الاثنين - 15 أغسطس 2022
الاثنين - 15 أغسطس 2022

فيتش: إصدارات الصكوك العالمية تنخفض 27.5% في الربع الثاني لـ53 مليار دولار

فيتش: إصدارات الصكوك العالمية تنخفض 27.5% في الربع الثاني لـ53 مليار دولار

قالت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، إن إصدارات الصكوك العالمية في الربع الثاني من عام 2022 انخفضت بنسبة 27.5% على أساس ربع سنوي إلى 52.8 مليار دولار.

وأضافت الوكالة في تقرير، اليوم الخميس، أن أكثر من 90% من الصكوك الحاصلة على تصنيف فيتش والتي عادت إلى السوق في الربع الثاني، كانت من فئة الاستثمار.

وذكر التقرير، أن احتياجات التمويل الجديدة تتناقص لمعظم الدول الأساسية المصدرة للنفط بالتزامن مع ارتفاع أسعار النفط والتي ستصل في المتوسط إلى 105 دولارات في العام الحالي.

وبلغت قيمة الصكوك العالمية القائمة 734 مليار دولار في الربع الثاني من العام الحالي، بزيادة قدرها 1.3% على أساس ربع سنوي.

وأوضح التقرير أن إجمالي إصدارات الصكوك المقومة بالدولار الأمريكي من الأسواق الرئيسية انخفض بنسبة 17.2% في الربع الثاني من 2022.

وأضاف أن انخفاض إصدارات الصكوك كان بوتيرة أقل من هبوط إصدارات السندات بنسبة 63.8% في الربع الثاني من العام.

وحسب التقرير، بلغت حصة الصكوك المتميزة 29.1% في مزيج التمويل في الأسواق الرئيسية في الربع الثاني من العام الحالي.

وبلغ إجمالي الصكوك القائمة المرتبطة بمعايير الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات 19.3 مليار دولار أمريكي في الربع الثاني، بزيادة قدرها 11.2% على أساس ربع سنوي.

وتابع التقرير: «لا يزال من غير الواضح ما إذا كان إصدار الصكوك سيكون قادراً على التعافي في النصف الثاني من العام الحالي بسبب ارتفاع أسعار النفط مما يقلل من الاحتياجات التمويلية الجديدة للحكومات المصدرة للنفط، وعدم اتباع خطط التنويع في التمويل، والتعقيدات المتعلقة بالامتثال للشريعة، والمخاطر الجيوسياسية، ورفع أسعار الفائدة».