الاثنين - 08 أغسطس 2022
الاثنين - 08 أغسطس 2022

الصين: نمو الناتج المحلي الإجمالي 2.5% في النصف الأول

الصين: نمو الناتج المحلي الإجمالي 2.5% في النصف الأول

أظهرت بيانات للمكتب الوطني للإحصاء في الصين، اليوم، أن الناتج المحلي الإجمالي للصين نما بنسبة 2.5% على أساس سنوي في النصف الأول من عام 2022، فيما نما في الربع الثاني من العام بنسبة 0.4% على أساس سنوي.

وواجه الاقتصاد الصيني ضغوطاً هبوطية متزايدة في الربع الثاني بسبب عوامل غير متوقعة، سواء في الداخل أو في الخارج، ولكن مع السياسات الداعمة الأخيرة والسيطرة على تفشي كوفيد-19، حافظ الأداء الاقتصادي على استقراره نسبياً، وفقاً للبيان.

وقال فو لينغ هوي، المتحدث باسم المكتب الوطني للإحصاء، إن الانتعاش الاقتصادي في يناير وفبراير كان أفضل من المتوقع، في حين شهدت المؤشرات الاقتصادية الرئيسية انخفاضاً كبيراً في مارس وأبريل بعد تأثير الأزمة الروسية الأوكرانية وتفشي كوفيد-19، لكن الوضع شهد المزيد من التحسن منذ مايو الماضي.

الناتج الصناعي

وارتفع الناتج الصناعي الصيني ذو القيمة المضافة، وهو مؤشر اقتصادي مهم، بنسبة 3.4% على أساس سنوي في النصف الأول من هذا العام، بقيادة نمو تصنيع التكنولوجيا المتقدمة بنسبة 9.6% على أساس سنوي.

في يونيو وحده، تسارع نمو الناتج الصناعي، الذي يستخدم لقياس نشاط المؤسسات الكبيرة التي يبلغ حجم أعمالها السنوي 20 مليون يوان على الأقل (2.96 مليون دولار)، إلى 3.9% على أساس سنوي، وتوسع بمقدار 3.2 نقطة مئوية من شهر مايو، وفقاً لنفس البيانات.

كما ارتفع الاستثمار في الأصول الثابتة في الصين بنسبة 6.1% على أساس سنوي في النصف الأول من هذا العام، بما في ذلك نمو بنسبة 7.1% في البنية التحتية و10.4% في التصنيع. في حين شهد قطاع العقارات المتعثّر أساساً، انخفاضاً في الاستثمار بنسبة 5.4%.

في النصف الأول من هذا العام، انخفضت مبيعات التجزئة للسلع الاستهلاكية بنسبة 0.7% على أساس سنوي، وزادت مبيعات التجزئة عبر الإنترنت بنسبة 3.1% على أساس سنوي.

مبيعات التجزئة

ارتفعت مبيعات التجزئة للسلع الاستهلاكية في الصين بنسبة 3.1% على أساس سنوي في يونيو، لتتعافى من الركود السابق بعد أن انخفضت بنسبة 11.1% في أبريل، وانخفضت بنسبة 6.7% في مايو.

وبلغ معدل البطالة في المدن التي شملها الاستطلاع في الصين 5.5% في يونيو، بانخفاض من 5.9% في مايو.

وبلغ نصيب الفرد من الدخل المتاح في الصين 18463 يواناً (حوالي 2735 دولاراً أمريكياً) في النصف الأول من عام 2022، بزيادة 4.7% على أساس سنوي بالقيمة الاسمية.

وبلغت نسبة متوسط الدخل المتاح للفرد في المناطق الحضرية مقابل الدخل في الريف 2.55%، وهي تقل بمقدار 0.06% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.