الاثنين - 08 أغسطس 2022
الاثنين - 08 أغسطس 2022

أوكرانيا تحصد 3.6 مليون طن حبوب من 10% من أراضيها

أوكرانيا تحصد 3.6 مليون طن حبوب من 10% من أراضيها

قالت وزارة الزراعة الأوكرانية، اليوم الجمعة، إن مزارعي أوكرانيا حصدوا حتى الآن حوالي 3.6 مليون طن من الحبوب من مساحة 1.2مليون هكتار تمثل 10% من إجمالي الأراضي المزروعة في البلاد.

وأشارت وكالة بلومبيرغ للأنباء، اليوم الجمعة، إلى أن كمية القمح بلغت 1.7 مليون طن من إجمالي كمية الحبوب التي تم حصادها، بمتوسط إنتاجية 2.9 طن لكل هكتار. كما تم حصاد 1.8 مليون طن شعير بمتوسط إنتاج قدره 3.1 طن لكل هكتار.

وأعلنت تركيا قبل يومين التوصل إلى اتفاق بين أوكرانيا وروسيا والأمم المتحدة يستهدف استئناف صادرات الحبوب الأوكرانية التي أوقفتها روسيا، منذ بدء حربها لأوكرانيا في فبراير الماضي.

وقال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار إن الاتفاق سيُوقع عندما يجتمع الطرفان مرة أُخرى الأسبوع المقبل، وسيشمل ضوابط مشتركة لفحص الحبوب في الموانئ، وإن تركيا ستضمن سلامة ممرات تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود.

وما زال أكثر من 20 مليون طن من الحبوب الأوكرانية عالقة في صوامع في ميناء أوديسا على البحر الأسود، وتقطعت السبل بعشرات السفن بسبب الحصار الروسي والألغام البحرية الأوكرانية.

من ناحية أُخرى ارتفعت صادرات أوكرانيا من الحبوب والبقول 8% على أساس سنوي في السنة المالية 22-2021، التي انتهت في نهاية يونيو الماضي.