الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

رئيس دولة الإمارات يدعو نظيره الأمريكي لحضور مؤتمر الدول الأطراف «كوب 28» في 2023

رئيس دولة الإمارات يدعو نظيره الأمريكي لحضور مؤتمر الدول الأطراف «كوب 28» في 2023

وجّه سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات الدعوة إلى الرئيس الأمريكي جو بايدن لحضور مؤتمر الدول الأطراف (COP28) المقرر عقده في دولة الإمارات في 2023.

وأكّد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، خلال لقائه بالرئيس الأمريكي، في اجتماع ثنائي عُقد في جدّة بالمملكة العربية السعودية، على أهمية التنسيق الوثيق بين الإمارات والولايات المتحدة؛ كونهما شريكين استراتيجيين، ومناقشة الفرص، والتحديات الإقليمية، والدولية.

وأثنى الرئيس الأمريكي خلال اللقاء على المبادرات الاقتصادية لدولة الإمارات في جميع أنحاء الشرق الأوسط وخارجه، بما في ذلك اتفاقيات التجارة الحرة الأخيرة الموقّعة مع إسرائيل والهند وإندونيسيا، إضافة إلى الاستثمارات الجديدة في الأردن ومصر. وكلّف الجانبان الفرق المعنية لديهما بتحديد مجالات تعميق وتوسيع الشراكات التجارية، إضافة إلى التفاوض على اتفاقية إطار عمل استراتيجي أوسع بين دولة الإمارات والولايات المتحدة.

وأشار الرئيس بايدن إلى أن دولة الإمارات هي واحدة من أسرع الشراكات الاقتصادية الأمريكية نمواً على مستوى العالم، إضافة إلى كونها أكبر شريك تجاري للولايات المتحدة في الشرق الأوسط، ومستثمراً مهماً في الاقتصاد الأمريكي.

وسلط الجانبان الضوء على الشراكات التعليمية والثقافية والصحية الشاملة والدائمة بين البلدين.

ورحّب الرئيس بايدن بالتزام دولة الإمارات الطويل بأمن الطاقة العالمي كمورد موثوق ومسؤول، ونوّه بدورها الرائد في دفع العمل المناخي وتحول الطاقة وتطوير تقنيات الطاقة النظيفة.

وقد طلب الجانبان من مبعوثيهما المعنيين بشؤون المناخ، جون كيري والدكتور سلطان الجابر، استكشاف فرص جديدة في مجال المناخ والطاقة النظيفة لدفع النمو الاقتصادي والتنمية المستدامة.

كما نوّه الرئيس جو بايدن بأهمية دولة الإمارات كقوة للتغيير والمواطنة العالمية والازدهار، وأثنى على قيادة دولة الإمارات في تعزيز التعايش الديني وتحدي الكراهية الدينية من خلال مبادرات مثل «بيت العائلة الإبراهيمية» ومركز «هداية»، وأعرب عن تقديره للدور الذي لعبته دولة الإمارات في إيصال آلاف الأطنان من الإمدادات الطبية إلى دول العالم خلال جائحة «كوفيد -19» واستجابتها لنداءات المساعدة الإنسانية أثناء الكوارث الطبيعية والنزاعات في جميع أنحاء المنطقة.

جاء الاجتماع الثنائي الذي عُقد في مدينة جدّة بالمملكة العربية السعودية، خلال القمة المشتركة لمجلس التعاون لدول الخليج العربي والولايات المتحدة الأمريكية والمملكة الأردنية الهاشمية وجمهورية مصر العربية وجمهورية العراق.