الثلاثاء - 16 أبريل 2024
الثلاثاء - 16 أبريل 2024

توقعات بخفض بنك روسيا أسعار الفائدة مجدداً لتصل إلى 9%

توقعات بخفض بنك روسيا أسعار الفائدة مجدداً لتصل إلى 9%

البنك المركزي الروسي. (رويترز)

بينما تلجأ العديد من البنوك المركزية في دول عديدة إلى رفع أسعار الفائدة، في مواجهة تزايد التضخم، تتجه روسيا إلى خفض أسعار الفائدة، رغم الحرب في أوكرانيا، والعقوبات الغربية المشددة عليها، حيث أعرب الخبراء والمحللون عن توقعاتهم بأن يقدم مجلس إدارة بنك روسيا (البنك المركزي الروسي)، خلال اجتماعه يوم الجمعة المقبل، على اتخاذ قرار بمواصلة خفض سعر الفائدة الرئيسي، لتنخفض بنسبة لا تقل عن نصف في المئة، لتصل إلى 9 % سنوياً، بحسب تقرير نشرته صحيفة «روسيسكايا غازيتا» الروسية، اليوم الاثنين.

ولفتت الصحيفة إلى أن استمرار خفض سعر الفائدة الرئيسي يرجع إلى انخفاض التضخم على مدى الشهرين الماضيين، وضعف طلب المستهلكين.

ونقلت الصحيفة عن العضو المنتدب لخدمة التصنيف، سيرغي غريشونين، قوله: «قد يقدم البنك المركزي على خفض سعر الفائدة إلى ما بين 8.5- 9% سنوياً، على أن الاحتمال الأكبر هو أن تكون عند 9%».

وأشارت الصحيفة إلى أن خفض سعر الفائدة يؤدي عادة إلى إضعاف العملة الروسية (الروبل)، ولكن في الوضع الحالي فإن ذلك لن يحدث في الغالب، حسب ما أكد مدير إدارة عمليات السوق المالية في «بنك ستاندرد» الروسي، ماكسيم تيموشينكو والذي أعرب عن توقعاته بأن يقدم مجلس إدارة بنك روسيا على الاستمرار في خفض سعر الفائدة، قائلا «بحلول نهاية العام الجاري 2022، نتوقع أن يكون سعر الفائدة عند مستوى ما بين 7.5- 8% سنوياً».

وكان البنك المركزي الروسي قد قرر نهاية مايو الماضي خفض الفائدة من 11% إلى 9.5%، أي بمقدار 150 نقطة، في حين كان أغلب المحللين الذين استطلعت «بلومبيرغ» رأيهم، يتوقعون خفض الفائدة بمقدار 100 نقطة فقط.

وكان بنك روسيا قد خفض أسعار الفائدة في نهاية شهر مايو الماضي، من 14% إلى 11%، كما رجح إمكانية خفض سعر الفائدة مجدداً في الاجتماعات المقبلة، مشيراً إلى تباطؤ معدل التضخم السنوي في روسيا، ففي شهر أبريل الماضي كان معدل التضخم عند 17.8%، وتراجع بشكل طفيف في 20 مايو الماضي إلى 17.5%.