الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

محمد بن زايد: الإمارات حريصة على دعم أمن الطاقة في العالم عامة وفرنسا خاصة

محمد بن زايد: الإمارات حريصة على دعم أمن الطاقة في العالم عامة وفرنسا خاصة

أكد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، حرص دولة الإمارات على دعم أمن الطاقة في العالم عامة وفي فرنسا الصديقة خاصة، منوهاً بتوفر العديد من إمكانيات الشراكة ومقوماتها بين البلدين في هذا المجال.

وبحث الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الاثنين، علاقات الصداقة التاريخية، والفرص الواعدة لتطوير التعاون وتوسيع آفاقه في مختلف الجوانب، وذلك في ضوء الشراكة الاستراتيجية الشاملة التي تجمع دولة الإمارات وفرنسا، إضافة إلى مجمل التطورات والقضايا الإقليمية والدولية التي تهم البلدين.

جاء ذلك خلال استقبال الرئيس الفرنسي للرئيس الإماراتي والوفد المرافق الذي يقوم بزيارة دولة إلى الجمهورية الفرنسية، حيث عبر الشيخ محمد بن زايد خلال الزيارة عن سعادته بزيارة الجمهورية الفرنسية الصديقة وهنأ الرئيس الفرنسي باليوم الوطني لبلاده متمنياً لفرنسا الصديقة دوام من التقدم والرخاء.

واعتبر الرئيس الفرنسي أن الزيارة تعبر عن الحرص المشترك على ترسيخ العلاقات المتميزة بين البلدين، وأعرب عن ثقته بأن الزيارة تشكل دفعاً قوياً للشراكة الاستراتيجية في جميع جوانبها.

واستعرض رئيس دولة الإمارات والرئيس الفرنسي خلال اللقاء مسارات التعاون المتنوعة في إطار الشراكة الاستراتيجية بين البلدين خاصة في المجالات الاستثمارية والاقتصادية والثقافية والعلمية والتكنولوجيا المتقدمة والطاقة المتجددة والأمن الغذائي بجانب البيئة والتغير المناخي وغيرها من المجالات الحيوية التي تحظى باهتمام مشترك وتدعم تطلعات البلدين إلى مستقبل أفضل.

وأكد الجانبان حرصهما المشترك على استمرار التشاور والتنسيق بين الجانبين تجاه العديد من القضايا والملفات ذات الاهتمام المشترك.

وقال الشيخ محمد بن زايد آل نهيان «إن علاقات الصداقة بين دولة الإمارات وفرنسا قويةٌ وراسخةٌ منذ عهد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان».

وبشأن التعاون في مجال التغير المناخي، قال الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات «إن الإمارات وفرنسا لديهما اهتمام كبير بقضايا البيئة ومواجهة التغير المناخي في إطار اتفاق باريس بشأن المناخ، وهذا يفتح المجال أمام مزيد من العمل المشترك في هذا الشأن خاصة أن الإمارات ستستضيف مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ (كوب 28) خلال عام 2023 وتتطلع إلى التنسيق والتعاونِ مع بلدكم الصديق لتعزيز الاستجابة الدولية للخطر الذي يهدد كوكبنا والمتمثل في التغير المناخي».

من جانبه ثمّن الرئيس الفرنسي اختيار الرئيس الإماراتي، فرنسا لتكون وجهة لأول زيارة دولة له بعد انتخابه رئيساً لدولة الإمارات.

وقال: «أقدّر لكم هذا الاهتمام وأدرك مدى أهميته»، واصفاً الزيارة إلى فرنسا بأنها «تاريخية».