الاثنين - 08 أغسطس 2022
الاثنين - 08 أغسطس 2022

الصين تغرم «ديدي» 1.18 مليار دولار لانتهاك أمن البيانات

الصين تغرم «ديدي» 1.18 مليار دولار لانتهاك أمن البيانات

فرضت الصين غرامة قدرها 8 مليارات رنمينبي (1.18 مليار دولار) على مجموعة «ديدي غلوبال» لخدمات نقل الركاب، فضلاً عن عقوبات إضافية على مؤسسيها بسبب الانتهاكات «الجسيمة» لقوانين أمن البيانات، بحسب فاينانشال تايمز.

وأدى تحقيق استمر لمدة عام برئاسة المنظم السيبراني في البلاد إلى شل أعمال الشركة العملاقة للتكنولوجيا، ما أجبرها على الشطب من بورصة نيويورك للأوراق المالية بعد عام تقريباً من الاكتتاب العام الرائد الذي جمع 4.4 مليار دولار في يونيو 2021.

وانهار سعر سهم ديدي من 14 دولاراً للسهم عند إدراجها إلى 3.5 دولار الأربعاء، وقالت إدارة الفضاء الإلكتروني الصينية «CAC» في بيان لها الخميس، إن «وقائع انتهاك القوانين واللوائح التي ارتكبتها ديدي واضحة، والأدلة قاطعة، والظروف خطيرة».

وقالت إدارة الفضاء الإلكتروني الصينية إنها غرمت الرئيس التنفيذي لشركة «ديدي» تشنغ وي، والرئيس «جان ليو» مليون رنمينبي لكل منهما.

وأدى التحقيق غير المسبوق في الشركة، والذي تم إطلاقه بعد أيام قليلة من طرحها العام الأولي في نيويورك، إلى إعادة تفكير وول ستريت بشأن الاستثمار في الشركات الصينية.

وستسمح بكين بعد انتهاء التحقيقات لـ«ديدي» باستعادة تطبيقاتها الرئيسية للتحميل عبر متاجر التطبيقات على الهواتف المحمولة وإضافة مستخدمين جدد مرة أخرى إلى نظامها الأساسي، بحسب وول ستريت جورنال، التي قالت إن «ديدي» يمكنها أيضاً العمل على إدراج أسهمها في هونغ كونغ.

وتعد شركة ديدي واحدة من الشركات التي تأثرت بقوة من حملة التضييق الصينية على صناعة الإنترنت التي بدأتها بكين عام 2020.