الأربعاء - 10 أغسطس 2022
الأربعاء - 10 أغسطس 2022

فيتش: زيادة الفائدة 200 نقطة يرفع أرباح البنوك الإماراتية 11%

فيتش: زيادة الفائدة 200 نقطة يرفع أرباح البنوك الإماراتية 11%

توقعت وكالة «فيتش» للتصنيف الائتماني ارتفاع مستويات الربحية لدى البنوك الإماراتية في عامي 2022 و2023، وذلك بدعم من ارتفاع أسعار النفط وسعر الفائدة.

وقالت الوكالة في تقريرها إن زيادة سعر الفائدة في بنوك الإمارات بقيمة 200 نقطة أساس، من شأنها أن تؤدي إلى زيادة متوقعة في قيمة الأرباح التشغيلية للبنوك بنحو 11%.

وأشار التقرير، أيضاً إلى ارتفاع معدل الأرباح التشغيلية مقابل الأصول المعرضة للمخاطر (وهو المعدل الذي يعد بمثابة المقياس الرئيسي لربحية البنوك لدى فيتش)، إلى 40 نقطة أساس.

وتابع التقرير: «الأوضاع داخل البنوك الإماراتية فيما يتعلق بالسيولة ما زالت إيجابية ومواتية، مدعومة بنمو طفيف في القروض».

وتوقعت فيتش، ارتفاع مؤشر هامش الفائدة الصافي في بنوك الإمارات في عام 2023.

وأفاد التقرير، بأن ظروف السيولة في الإمارات أكثر دعماً عن مثيلاتها في السعودية، متوقعاً تراجع كلف تمويل البنوك السعودية بسبب ضخ 50 مليار ريال سعودي من السيولة من البنك المركزي السعودي في يونيو 2022، ومن المرجح أن يتبع ذلك لدعم النمو القوي للقروض.

وأشار التقرير إلى أن زيادة أسعار الفائدة بمقدار 200 نقطة أساس من شأنها أن تعزز الربح التشغيلي للبنوك السعودية المصنفة من وكالة فيتش بنسبة 14%، بالإضافة إلى ارتفاع نسبة الربح التشغيلي مقابل الأصول المرجحة بالمخاطر (مقياس الربحية الأساسية) بمقدار 50 نقطة أساس.