الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

احتياطيات العملات الأجنبية بالهند تهبط لأدنى مستوى بأكثر من 20 شهراً

احتياطيات العملات الأجنبية بالهند تهبط لأدنى مستوى بأكثر من 20 شهراً

تراجعت احتياطيات الهند من العملات الأجنبية إلى أدنى مستوياتها في أكثر من 20 شهراً، حيث كثف البنك المركزي تدخله لحماية الروبية من الهبوط أمام الدولار الأمريكي وسط ارتفاع أسعار الفائدة.

وأظهرت بيانات بنك الاحتياطي الهندي الصادرة يوم الجمعة أن الاحتياطيات تراجعت بنحو 7.5 مليار دولار إلى 572.7 مليار دولار بحلول نهاية يوم الخامس عشر من شهر يوليو الجاري، مسجلاً بذلك أدنى مستوى منذ السادس من نوفمبر 2020.

وفي الأسبوعين الأولين من يوليو، شهد البنك المركزي الهندي انخفاض احتياطياته بمقدار 15.5 مليار دولار، وكانت احتياطيات الهند بلغت ذروتها إلى 642.45 مليار دولار في 3 سبتمبر 2021، حسبما أوردت وكالة بلومبيرغ.

وتأتي البيانات في الوقت الذي شن فيه حاكم بنك الاحتياطي الهندي شاكتيكانتا داس دفاعاً قوياً لتهدئة مخاوف السوق بشأن المزيد من خسائر العملة، وقال داس إن احتياطيات الهند كافية وإن البنك المركزي سيتدخل لاحتواء التقلبات.

وانخفضت الروبية الهندية بنسبة 7% هذا العام وسط ارتفاع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة وزيادة معنويات العزوف عن المخاطرة وكذلك تدفقات الأموال المحلية الخارجة، ليأتي متزامناً مع ارتفاع وتيرة التضخم والعجز الخارجي وتراجع أرباح الشركات.