الأربعاء - 10 أغسطس 2022
الأربعاء - 10 أغسطس 2022

3 بورصات خليجية تواصل الصعود.. وجني أرباح يهبط بالسعودي والكويتي

3 بورصات خليجية تواصل الصعود.. وجني أرباح يهبط بالسعودي والكويتي

واصلت 3 أسواق أسهم خليجية الارتفاع في نهاية تعاملات يوم الأحد، مع اتجاه المستثمرين لمتابعة نتائج النصف الأول من العام الجاري، والتصريحات الخاصة برفع أسعار الفائدة لكبح جماح التضخم، فيما دفعت عمليات جني أرباح سريعة السوق السعودي والكويتي للتراجع الطفيف.

وتراجع المؤشر العام للسوق السعودي «تاسي» بنسبة 0.11% بالغاً 11975.14 نقطة، مع انخفاض سهم مصرف الراجحي بنسبة 0.9%، ومصرف الإنماء 0.13%، كما هبط سهم صافولا 0.91%، فيما ارتفع سهما أرامكو السعودية وسابك عملاق صناعة البتروكيماويات بنسبة 0.13% للأول، و0.31% للثاني.

وأوضح محمود عطا خبير الاستثمار لدى شركة يونيفرسال لتداول الأوراق المالية، أن الأسهم السعودية حققت أفضل أداء أسبوعي منذ أبريل 2020، ومحت جميع مكاسبها منذ بداية العام في الأسبوع السابق، وهو ما أعاد الأسعار إلى مستويات العام الماضي، وشجّع ذلك متعاملين للشراء.

وأكد أنه من المبكر التأكد من أن موجة التراجع انتهت وخرجت من المسار الهابط الذي بدأ منذ مايو الماضي، خاصة أن الجلستين الأخريين من الأسبوع لم تظهرا قوة كافية وشهدتا عودة نشاط الضغوط البيعية.

وأشار إلى أنه من الناحية الفنية، فإن المؤشر العام «تاسي» عجز عن استعادة 12 ألف نقطة، وعليه لا تزال فرص عودة سيطرة البائعين محتملة لا سيما في ظل الترقب لنتائج اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي نهاية الأسبوع، وذلك عقب صدور بيانات التضخم التي بلغت أعلى مستوياتها في الولايات المتحدة منذ 41 عاما عند 9.1 %، ما قد يدفع المركزي الأمريكي إلى تشديد السياسة النقدية لمواجهة التضخم برفع الفائدة 50 نقطة أساس على الأقل.

وتوقعت حنان رمسيس الخبيرة الاقتصادية لدى شركة الحرية لتداول الأوراق المالية، أن تشهد بورصات الخليج بعض الهدوء الحذر خلال تداولات الأسبوع المقبل، مع الميل لتسجيل المؤشرات الرئيسية بعض المكاسب، وذلك بسبب ترقب الأسواق لقرار الفيدرالي الأمريكي الخاص بالفائدة يوم الأربعاء القادم، والذي سيؤثر بشكل كبير على السيولة المتدفقة لأسواق المال العالمية ككل، مؤكداً أنه من المرجح أن يحدث فقط عمليات جني أرباح وستعود الأسواق بقوة مع انتعاش قطاعات الطاقة، وصادرات النفط، وارتفاع الفوائض، خاصة مع تحليق أسعار النفط حول 100 دولار للبرميل، وارتفاع أسعار الغاز لمستويات قياسية.

من جهتها، أوضحت ندى السمان عضوة مجلس إدارة قسم الاستثمار بشركة عكاظ لتداول الأوراق المالية، أن المؤشر العام للسوق السعودي ما زال في اتجاه هابط على المستوى الأسبوعي، وهو الأمر الذي يمثل عملية تصحيح للعودة بعدها لاستكمال الاتجاه الصاعد، وذلك بدعمه الاتفاقيات التي وقّعتها السعودية والولايات المتحدة الأمريكية، والتي بلغت 18 اتفاقية ومذكرة تعاون في مجلات الفضاء والصحة والطاقة والاتصالات.

وأما عن أداء باقي الأسواق اليوم، تراجع مؤشر بورصة الكويت الأول بنسبة 0.29%، مع تراجع سهم صناعات بنسبة 2.2%، وبيتك بـ1.9%، فيما صعد سهم بنك بوبيان 1.35%، وأجيليتي 0.79% مع اعتزامها زيادة برنامج تمويلي بقيمة تتجاوز 3 مليارات دولار، وزاد سهم شركة بورصة الكويت 0.95%.

وصعد مؤشر بورصة قطر بنسبة 0.33% بالغاً 12750.83 نقطة مع ارتفاع سهم مجمع المناعي بنسبة 10%، واستثمار القابضة بنسبة 9.98%، والخليج التكافلي 6.14%، والعامة للتأمين 5.38%، وقطر وعمان بنسبة 5.07%.

وارتفع مؤشر سوق مسقط للأوارق المالية بنسبة 0.61% بالغاً 4317.60 نقطة مع صعود سهم بنك ظفار 8.5%، وشل العمانية للتسويق 4.3%، والوطنية لمنتجات الألمنيوم 2.56%.

وزاد مؤشر بورصة البحرين بنسبة 0.71% مع صعود سهم مجموعة جي إف إتش المالية 2.8%، والبنك الأهلي المتحد البحرين 1.87% تزامناً مع تعديل وكالة إس آند بي نظرتها المستقبلية للبنك إلى إيجابية، كما ارتفع سهم ألمنيوم البحرين «ألبا» بنسبة 0.19%.