الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

روسيا تؤكد الوفاء بالتزامات تصدير الحبوب لمصر

روسيا تؤكد الوفاء بالتزامات تصدير الحبوب لمصر

قدّم وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف تطمينات لمصر بخصوص إمدادات الحبوب الروسية خلال زيارته للقاهرة اليوم الأحد، وسط حالة من عدم اليقين بشأن اتفاق لاستئناف صادرات الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود.

واشترت مصر، وهي واحدة من أكبر مستوردي القمح في العالم، العام الماضي نحو 80% من تلك الواردات من روسيا وأوكرانيا، وتسببت الحرب بين روسيا وأوكرانيا في 24 فبراير/ شباط في تعطيل الشحنات ورفع أسعار السلع العالمية بشكل حاد.

وبسبب الحرب وجدت مصر نفسها أمام معضلة لتحقيق التوازن بين علاقاتها القديمة مع روسيا وعلاقاتها الوثيقة بالقوى الغربية التي فرضت عقوبات على موسكو وسعت إلى عزلها.

وضغطت السفارات الغربية على مصر وجامعة الدول العربية قبل زيارة لافروف التي تضمنت محادثات مع الرئيس عبدالفتاح السيسي وممثلين لجامعة الدول العربية.

وقال لافروف في مؤتمر صحفي مع نظيره المصري سامح شكري: «أكدنا التزام مصدري الحبوب الروس بالوفاء بجميع التزاماتهم».

وأضاف: «ناقشنا معايير محددة للتعاون في هذا المجال واتفقنا على مزيد من الاتصالات بين الوزارات المعنية ولدينا فهم مشترك لأسباب أزمة الحبوب».

ومنذ بداية الحرب، أدى حصار الأسطول الروسي في البحر الأسود للموانئ الأوكرانية إلى احتجاز عشرات الملايين من الأطنان من الحبوب، ومن ثم تفاقم اختناقات سلاسل التوريد العالمية.

ووقعت روسيا وأوكرانيا وتركيا والأمم المتحدة اتفاقاً يوم الجمعة لاستئناف تصدير القمح الأوكراني بحراً، لكن الضربة الروسية لأوديسا أمس السبت جعلت تنفيذ الاتفاق موضع شك.