الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

ملتقى الاستثمار السعودي الكازاخستاني يشهد توقيع 13 مذكرة تفاهم

ملتقى الاستثمار السعودي الكازاخستاني يشهد توقيع 13 مذكرة تفاهم

نظمت وزارة الاستثمار، أعمال ملتقى الاستثمار السعودي - الكازاخستاني في جدة، بحضور رئيس جمهورية كازاخستان قاسم جومارت توكاييف، ووزير الاستثمار المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح، ووزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي، وبمشاركة عدد من المسؤولين والرؤساء التنفيذيين لكُبرى الشركات وممثلي القطاع الخاص من البلدين.

ووُقِّعت خلال الملتقى 13 مذكرة تفاهم في القطاعين الحكومي والخاص، في مجالات الطاقة والرياضة والسياحة والإعلام والغذاء والزراعة والقطاع المالي، حيث وقّع القطاع الحكومي 5 مذكرات تفاهم، فيما وقّع القطاع الخاص 8 مذكرات تفاهم بين الجانبين.

وتخلل الملتقى اجتماع الطاولة المستديرة، حيث بُحِث توسيع الشراكة الاستثمارية بين البلدين ومجالاتها، واستعراض فرص الاستثمار النوعية في المملكة، وتأكيد تعزيز التبادل الاستثماري بين البلدين من خلال مشروعات نوعية في القطاعات الحيوية ذات الأهمية؛ لإيجاد بيئة استثمارية آمنة للمستثمرين في البلدين.

وأكّد الاجتماع مواصلة العمل؛ لتمكين الشراكة بين القطاع الخاص في البلدين وتشجيع الاستثمارات المتبادلة، وتعزيزها في عدد من القطاعات المستهدفة، بما في ذلك قطاعات: البتروكيماويات، والطاقة المتجددة، والتعدين، والزراعة، والسياحة، والنقل والخدمات اللوجستية، والرياضة.

وعلى هامش الملتقى، عُقِدت مجموعة من اللقاءات الثنائية بين ممثلي القطاع الخاص والشركات والمستثمرين؛ لبحث الفرص الاستثمارية المتاحة في البلدين، وتبادل الخبرات، واستعراض أوجه التعاون والشراكة الاستثمارية.

يُذكر أن إقامة ملتقى الاستثمار السعودي - الكازاخستاني يأتي تزامناً مع الذكرى الـ31 لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، ويهدف إلى تقوية العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين المملكة وكازاخستان.