الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

روسيا: 34 مليون دولار غرامة جديدة على «غوغل»

روسيا: 34 مليون دولار غرامة جديدة على «غوغل»

فرضت هيئة مراقبة المنافسة الروسية غرامة قدرها مليارا روبل؛ أي نحو 34.2 مليون دولار على شركة غوغل التابعة لألفابت لإساءة استغلال مركزها المهيمن في سوق استضافة اللقطات المصورة.

ويأتي القرار الذي أعلنت عنه الهيئة الروسية، الثلاثاء، وهو أحدث غرامة بملايين الدولارات، في إطار حملة موسكو الصارمة على شركات التكنولوجيا الأجنبية.

وقالت الهيئة الاتحادية لمكافحة الاحتكار إن الشركة «أساءت استغلال وضعها المهيمن على سوق خدمات استضافة تسجيلات الفيديو على يوتيوب» دون أن تورد مزيداً من التفاصيل.

وقالت غوغل في بيان أرسلته إلى رويترز «سندرسُ نصَّ القرار الرسمي؛ لنحدد خطوتنا التالية».

وذكرت الهيئة الاتحادية لمكافحة الاحتكار أنه يتعيّن على غوغل دفع الغرامة خلال شهرين من إعلانها.

وكانت روسيا قد فرضت العديد من الغرامات على فرع غوغل في روسيا خلال الأشهر الأخيرة، وفي الأسبوع الماضي قضت محكمة بتغريمه 21.1 مليار روبل (358.7 مليون دولار) بسبب رفضها المتكرر إزالة محتوى اعتبرته روسيا غير قانوني، مثل «الأخبار الكاذبة» بشأن الحرب في أوكرانيا وفق الادّعاء.

وصعّدت روسيا هجومها على شركات التكنولوجيا الغربية داخل روسيا في مسعى للسيطرة بدرجة أكبر على فضاء الإنترنت، بما في ذلك مساعدة الشركات المحلية على إخراج منافسيها الغربيين من البلاد.

وتروّج شركة غازبروم ميديا، المملوكة لشركة الغاز الحكومية العملاقة غازبروم، لموقع روتيوب، وهو البديل الروسي لموقع يوتيوب، والذي شهد زيادة كبيرة في نسب المشاهدة منذ فبراير.