الاثنين - 15 أغسطس 2022
الاثنين - 15 أغسطس 2022

الإمارات الأولى عربياً على مؤشر «النظام الغذائي والمرونة الاقتصادية»

الإمارات الأولى عربياً على مؤشر «النظام الغذائي والمرونة الاقتصادية»

احتلّت الإمارات المرتبة الأولى بين الدول العربية والمرتبة الـ19 عالمياً في ترتيب «النظام الغذائي والمرونة الاقتصادية»، وذلك وفقاً لتقرير الأمن الغذائي العالمي للربع الثاني من عام 2022 الصادر اليوم عن وكالة «تحليلات المعرفة المتعمّقة» (Deep Knowledge Analytics).

ويعد كل من المملكة العربية السعودية والإمارات وقطر، الدول العربية الوحيدة في الربع الأعلى من ترتيب «قدرة الوصول إلى الغذاء» ضمن التقرير.

وتعرّض النظام الغذائي العالمي لاضطرابات حادّة بسبب الحرب الروسية الأوكرانية، ومن المتوقع أن تزداد مستويات الجوع وانعدام الأمن الغذائي الحاد في أفريقيا جنوب الصحراء ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأمريكا اللاتينية وجنوب آسيا بنهاية هذا العام.

ويقيّم التقرير دوافع انعدام الأمن الغذائي في عام 2022، ومن بين الإحصاءات الرئيسية، تتصدر البلدان ذات الدخل المرتفع في أمريكا الشمالية والاتحاد الأوروبي مؤشر الأمن الغذائي باعتبارها أكثر الدول أماناً غذائياً في العالم، حيث تتصدر الولايات المتحدة الترتيب برصيد 7.9 نقطة من 10، ويستنتج التقرير أن البلدان المتقدمة التي تتمتع بالأمن الغذائي لن تواجه الجوع، ولكنها ستشعر بالعجز في بعض المنتجات الغذائية وارتفاع التضخم.

وتهيمن بلدان منطقة أفريقيا جنوب الصحراء ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على الربع السفلي من مؤشر الأمن الغذائي، حيث سجّل الصومال أدنى مستوى برصيد 2.97 نقطة من أصل 10، إذ لم تُظهر هذه البلدان القدرة على بناء الأمن الغذائي الخاص بها من خلال السياسات الوطنية، إذ تواصل تأثرها بالنزاعات (شمال نيجيريا واليمن وبوركينا فاسو والنيجر)، وبالأحوال الجوّية مثل مواسم الجفاف المتتالية (كينيا وجنوب السودان والصومال) وبالصدمات الاقتصادية.