الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

ارتفاع التكلفة والمواد الخام يدفعان لزيادة أسعار السلع المعمرة اليابانية

ارتفاع التكلفة والمواد الخام يدفعان لزيادة أسعار السلع المعمرة اليابانية

انتشر ارتفاع الأسعار في اليابان ليشمل الأجهزة الكهربائية المعمرة، بما في ذلك أجهزة التكييف وغسالات الأطباق والثلاجات؛ ما دفع الشركات مثل Daikin))، و(Panasonic) لزيادة أسعار منتجاتهم الكهربائية، بسبب ارتفاع تكاليف المواد الخام، بحسب تقرير نشره موقع (نيكي آسيا).

ولفت التقرير إلى ارتفاع مؤشر أسعار المستهلك الياباني للسلع المنزلية المعمرة، مثل الأجهزة الكبيرة، بنسبة 7.5% في شهر يونيو مقارنة بالعام السابق 2021، كما ارتفعت أسعار أجهزة التكييف بنسبة 11%، كما ارتفعت أسعار الثلاجات بنسبة 15% للشهر الثالث على التوالي، وسط توقعات باستمرار ارتفاع أجهزة التكييف والمنتجات الأُخرى في المستقبل القريب.

وقال مسؤول في شركة دايكن «سنرفع الأسعار بالتدريج بنسبة تتراوح ما بين 4- 5%، فخلال السنة المالية المنتهية في مارس 2023، زادت الشركة من أسعار أجهزة التكييف بسبب زيادة تكاليف النقل والمواد الخام مثل النحاس والألومنيوم».

كما أوضح التقرير أن شركة باناسونيك سترفع من أسعار منتجاتها بنسبة تتراوح ما بين 3- 23% بالنسبة إلى حوالي 80 منتجاً من منتجاتها، خاصة الأجهزة مثل الثلاجات، بداية من شهر أغسطس المقبل.

كما تخطط شركة باناسونيك لرفع أسعار المنتجات مثل الغسالات والمكانس الكهربائية في بداية من شهر سبتمبر وما بعده، بسبب تقلبات أسعار الصرف.

كما قامت شركة هيتاشي بزيادة أسعار الثلاجات والغسالات بشكل تدريجي منذ شهر أبريل الماضي، وقال المدير التنفيذي للشركة، يوشيكو إيتو «لا يمكننا استيعاب ارتفاع تكاليف المواد بشكل كامل».

وارتفعت أسعار النحاس والألومنيوم في شهر مارس بسبب مخاوف بشأن الإمدادات بسبب الحرب في أوكرانيا، وقد صلت عقود بورصة لندن للمعادن إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق لكلٍّ من النحاس والألومنيوم في أوائل مارس.

وبرغم ارتفاع الأسعار فإن المبيعات تظل رائجة بشكل واضح كما أوضحت دراسة أجرتها (GfK Japan)، مشيرة إلى أن مبيعات أجهزة التكييف زادت بنسبة 18% على أساس سنوي في يونيو.