السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

برنامج الغذاء العالمي يعتزم شراء وشحن 30 ألف طن من القمح الأوكراني

برنامج الغذاء العالمي يعتزم شراء وشحن 30 ألف طن من القمح الأوكراني

يعتزم برنامج الغذاء العالمي شراء وتحميل وشحن 30 ألف طن من القمح من أوكرانيا، على متن سفينة مستأجرة تابعة للأمم المتحدة، بحسب ما قاله المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة في بيان له.

وأفادت وكالة «بلومبيرغ» للأنباء اليوم الاثنين بأن الإجراء يأتي «تماشياً مع الروح الإنسانية» لمبادرة بغرض السماح للسفن بالإبحار من الموانئ الأوكرانية.

جدير بالذكر أن أول سفينة حبوب غادرت من أوكرانيا متوجهة إلى لبنان اليوم الاثنين، في خطوة مهمة نحو فتح الطريق أمام ملايين الأطنان من الحبوب المكدسة في البلاد.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، أعرب في أواخر يوليو الماضي عن ارتياحه إزاء اتفاق إنهاء حظر تصدير الحبوب الأوكرانية، واصفاً إياه بأنه «بصيص أمل».

وقال غوتيريش إن الاتفاق «يفتح الطريق أمام صادرات غذائية تجارية واسعة النطاق من ثلاثة موانئ أوكرانية رئيسية على البحر الأسود هي أوديسا وتشورونومورسك ويجني، إنها اتفاقية للعالم».

وأضاف أن شحن الحبوب والمخزونات الغذائية إلى الأسواق العالمية سيساعد على «سد فجوة إمدادات الغذاء العالمية» واستقرار أسعار الغذاء العالمية.

كما شكر أوكرانيا وروسيا، بالإضافة إلى تركيا على وساطتها، محذراً في الوقت نفسه من أن جميع الأطراف لا بد أن تفي بالتزاماتها.