الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

«غولدمان ساكس»: مخاوف الركود في الولايات المتحدة مبالغ فيها وهذا السبب!

«غولدمان ساكس»: مخاوف الركود في الولايات المتحدة مبالغ فيها وهذا السبب!

رويترز.

أكد بنك غولدمان ساكس، أن أرباح الشركات الأمريكية القوية في الربع الثاني تشير إلى أن المخاوف من الركود مبالغ فيها.

وقال محللو غولدمان ساكس، إن الشركات المدرجة في مؤشر «إس آند بي 500» زادت أرباحها بنسبة 9% على أساس سنوي في المتوسط ​​في الربع الثاني، مع إعلان ما يقرب من ثلاثة أرباع القيمة السوقية للمؤشر، كما نمت الإيرادات بنسبة 16% على أساس سنوي.

وأظهرت بيانات الأسبوع الماضي أن الاقتصاد الأمريكي تقلص لربعين متتاليين، مستوفياً المعايير الخاصة بتعريف مشترك واحد للركود.

في غضون ذلك، انهارت ثقة المديرين التنفيذيين والمستهلكين مع قيام الاحتياطي الفيدرالي بزيادة تكاليف الاقتراض بسرعة في محاولة لتهدئة التضخم الحاد، مما أدى إلى مخاوف من عودة الاقتصاد الأمريكي إلى الوراء.

ومع ذلك، قال محللو غولدمان ساكس، في مذكرة يوم الاثنين إن «النتائج المالية للشركات وتوجيهات الإدارة تشير إلى خلاف ذلك»، وفق ما نقله موقع بيزنس إنسايدر.

وأضاف المحللون أن الإيرادات ستستمر في النمو في الربع الثالث، إذا تم تصديق توجيهات الشركة، بينما تبدو الشركات أيضاً كما لو أنها ستزيد الاستثمار قليلاً، بدلاً من خفضه.

وتابع غولدمان ساكس: «هناك دلائل على أن الارتفاع في الأجور -الذي ساهم في التضخم- بلغ ذروته».

لكن البنك قال إن التقدم بشأن التضخم يبدو أكثر تفاوتاً، وذكر أن مؤشره الذي يتتبع إعلانات أسعار الشركات توقف عن الارتفاع للمرة الأولى منذ ثمانية فصول لكنه لا يزال عند مستويات قياسية.

وكتب محللو غولدمان: «حتى الآن كان موسم أرباح الربع الثاني أفضل مما كان متوقعاً إلى حد كبير وسط نمو الأرباح والإيرادات».

ويرى المحللون أن هذه الخلفية ستسمح لمجلس الاحتياطي الفيدرالي بمواصلة رفع أسعار الفائدة دون القلق كثيراً بشأن الاقتصاد، لكنهم قالوا إنهم يتوقعون تباطؤ وتيرة رفع أسعار الفائدة، بعد الزيادة الثانية بمقدار 75 نقطة أساس في شهرين الأسبوع الماضي.