الاحد - 14 أغسطس 2022
الاحد - 14 أغسطس 2022

«موديز» تعلن خريطة توقعات أسعار العقارات الأمريكية

«موديز» تعلن خريطة توقعات أسعار العقارات الأمريكية

سوق العقارات في الولايات المتحدة. (epa)

كشفت وكالة موديز عن توقعاتها لأسعار العقارات في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث كان التباين واضحاً، ففي حين توقعت الوكالة ارتفاع أسعار العقارات في بعض الولايات، وفي مقدمتها جورجيا، أوضحت توقعاتها انخفاض أسعار المنازل في ولايات أُخرى، في مقدمتها فلوريدا، بحسب تقرير نشرته «فورتشين» الأمريكية، الاثنين.

وأوضحت وكالة موديز أن معدلات الرهن العقاري المرتفعة شهدت ارتفاع ​​سعر الفائدة من 3.1% إلى 5.3% خلال العام الجاري، ودفعت سوق الإسكان في الولايات المتحدة إلى أسرع تراجع له منذ عام 2006، كما أن مبيعات المنازل تنخفض بسرعة. ولفتت موديز إلى أن أسعار المساكن تُعدُّ ثابتة ولا تتغير، نظراً لأن أصحاب المنازل يتمسكون بالسعر الذي يريدون البيع به، حتى في فترات الركود.

وكشف الباحثون في موديز عن توقعاتهم لأسعار المنازل في 414 منطقة بين الربع الرابع من العام الجاري 2022، والربع الرابع من عام 2024، حيث أوضحوا أنهم يتوقعون أن يسود الانخفاض بأسعار العقارات في 210 مناطق خلال العامين المقبلين، بينما سترتفع أسعارها في 204 مناطق.

وأوضحت التوقعات أن مناطق فلوريدا ستكون في مقدمة المناطق التي تشهد انخفاض أسعار العقارات بنسب تتراوح ما بين 12.8% إلى 7.6%، وأغلبهما كان قد شهد ارتفاعاً في الأسعار خلال العامين الماضيين، بخلاف زيادة العرض في العقارات. وتأتي جورجيا في مقدمة المناطق التي ستشهد ارتفاعاً في أسعار العقارات، خلال العامين المقبلين، بنسبة تتراوح ما بين 9.8%، و6.3%.

وأشارت موديز إلى أنها ليست الوحيدة التي تتوقع انخفاض أسعار العقارات في العديد من المناطق بالولايات المتحدة الأمريكية، بل أن شركة الخدمات المالية "CoreLogic" هي الأُخرى أوضحت توقعاتها بانخفاض أسعار العقارات في 98 منطقة، خلال العام المقبل.