الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

معدلات الرهن العقاري في منطقة اليورو تشهد أكبر ارتفاع خلال 16 عاماً

معدلات الرهن العقاري في منطقة اليورو تشهد أكبر ارتفاع خلال 16 عاماً

ارتفعت معدلات الرهن العقاري في منطقة اليورو بشكل حاد في يونيو قبل تشديد السياسة النقدية للبنك المركزي الأوروبي، ما يشير إلى تباطؤ في سوق الإسكان.

وارتفعت كلفة قروض الأسر لشراء المنازل بمقدار 16 نقطة أساس عن الشهر السابق لتصل إلى 1.94%، وفقاً للبيانات الصادرة عن البنك المركزي الأوروبي، الثلاثاء، بدلاً من 1.30% المسجل في سبتمبر الماضي، وهي أكبر زيادة منذ عام 2006، بحسب فاينانشيال تايمز.

واستجابت أسعار الرهن العقاري لتوقعات ارتفاع أسعار الفائدة، حيث يكافح البنك المركزي الأوروبي لمواجهة أعلى معدل تضخم منذ إنشاء عملة اليورو، وفي الشهر الماضي، رفع البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة للمرة الأولى منذ أكثر من عقد بمقدار 50 نقطة أساس.

وارتفعت معدلات الرهن العقاري عبر معظم أنواع المنتجات، وفي جميع اقتصادات منطقة اليورو الرئيسية، وكانت أكبر زيادة شهرية لمعدلات الرهن العقاري بين 5 و10 سنوات، والتي ارتفعت 21 نقطة أساس إلى 2.23 %.

وفي ألمانيا، ارتفعت معدلات الرهن العقاري بأكثر من نقطة مئوية كاملة من أدنى مستوى لها في الآونة الأخيرة إلى 2.25% في يونيو، كما تم تسجيل زيادات كبيرة في إيطاليا، حيث أظهرت فرنسا وإسبانيا سوق رهن عقاري أقل نشاطاً.

وبلغ النمو السنوي لأسعار المنازل في منطقة اليورو 9.8% في الربع الأول من العام، مواصلاً الازدهار الناجم عن الوباء والذي نتج عن الطلب القوي وانخفاض أسعار الفائدة القياسي.