الأربعاء - 17 أغسطس 2022
الأربعاء - 17 أغسطس 2022

«مجموعة السبع» تبحث تقييد استفادة روسيا من ارتفاع أسعار الطاقة

«مجموعة السبع» تبحث تقييد استفادة روسيا من ارتفاع أسعار الطاقة

تدرس مجموعة الدول السبع جميع الخيارات الممكنة، لمنع روسيا من الاستفادة من ارتفاع أسعار الطاقة بما يشمل منع نقل النفط الروسي ما لم يتم شراؤه بسعر محدد أو أقل من ذلك.

وقال وزراء خارجية دول مجموعة السبع الثلاثاء في بيان أصدرته بريطانيا أنهم يدرسون فرض حظر شامل على جميع الخدمات التي تمكن من نقل النفط الخام الروسي بحراً والمنتجات البترولية على مستوى العالم، ما لم يتم شراء النفط بسعر يتم الاتفاق عليه بالتشاور مع الشركاء الدوليين أو بأقل منه.

ووفق البيان سيتم بحث آليات التخفيف إلى جانب تدابير تقييدية لضمان أن تحتفظ الدول الأكثر تأثراً بإمكانية الوصول إلى أسواق الطاقة بما في ذلك من روسيا.

وتضم مجموعة الدول السبع الكبرى الاقتصادات المتقدمة الثرية وهي كندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان وبريطانيا والولايات المتحدة.

وتسارع الدول الأعضاء إلى إيجاد طرق؛ لسد النقص في الطاقة، والتصدي لارتفاع الأسعار مع الالتزام بتعهداتها المناخية وسط مواجهة مع روسيا.

وقال الوزراء في البيان «بينما نتخلص تدريجياً من الطاقة الروسية من أسواقنا المحلية، سنسعى إلى تطوير حلول تحد من الإيرادات الروسية من الهيدروكربونات، وتدعم الاستقرار في أسواق الطاقة العالمية، وتقلل الآثار الاقتصادية السلبية، خاصة على البلدان منخفضة الدخل ومتوسطة الدخل».