الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

50 أم 75 نقطة أساس.. كم يزيد الفيدرالي الأمريكي الفائدة في سبتمبر؟

50 أم 75 نقطة أساس.. كم يزيد الفيدرالي الأمريكي الفائدة في سبتمبر؟

رويترز

قال تشارلز إيفانز رئيس بنك الاحتياطي الاتحادي في شيكاغو، الثلاثاء، «إن البنك المركزي الأمريكي قد يزيد أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس خلال اجتماعه القادم في سبتمبر إذا لم ينحسر التضخم، مضيفاً أن زيادة قدرها 75 نقطة أساس قد تكون مطروحة أيضاً على الطاولة».

وأبلغ إيفانز الصحفيين أنه يأمل بأن التضخم إذا بدأ أخيراً بالتراجع فإن مجلس الاحتياطي الاتحادي يمكن أن يمضي قُدُماً في زيادة قدرها 50 نقطة أساس في اجتماعيه القادمين هذا العام، ثم سلسلة زيادات كل منها 25 نقطة أساس على مدار النصف الأول من العام القادم.

ورفع مجلس الاحتياطي سعر الفائدة القياسي بمقدار 75 نقطة أساس الأسبوع الماضي إلى نطاق مستهدف بين 2.25% و2.50%.

وشهد سعر الفائدة زيادات بلغت 225 نقطة أساس منذ مارس، بينما يخوض مسؤولو المركزي الأمريكي معركة ضد تضخم جامح يظهر علامات قليلة على الانحسار في الأجل القصير.

وأشار إيفانز إلى إنه يعتقد أن أسعار الفائدة سيتعيّن أن ترتفع إلى ما بين 3.75% و4.0% بحلول نهاية العام القادم، لكنه حذَّر من مسار سريع على نحو مفرط للوصول إلى ذلك النطاق.

وقال رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي جيروم باول الأسبوع الماضي «إن البنك المركزي قد يدرس زيادة أُخرى كبيرة بشكل غير معتاد للفائدة في اجتماعه القادم في 20 و21 سبتمبر، وإن مسؤوليه سيسترشدون في صنع قرارهم بمزيد من البيانات المهمة، التي تشمل التضخم والتوظيف وإنفاق المستهلكين والنمو الاقتصادي، من الآن وحتى ذلك الموعد».

وخفض إيفانز توقعاته للنمو الاقتصاد الأمريكي هذا العام إلى 1% أو أقل، لكنه أضاف أنه ما زال يرى مساراً يتمكن فيه مجلس الاحتياطي من خفض التضخم مع الإبقاء على معدل البطالة عند مستويات أقل من 4.5%.