الثلاثاء - 09 أغسطس 2022
الثلاثاء - 09 أغسطس 2022

المركزي الروماني يرفع سعر الفائدة 75 نقطة أساس

المركزي الروماني يرفع سعر الفائدة 75 نقطة أساس

فاجأ البنك المركزي الروماني الأسواق بزيادة سعر الفائدة الرئيسية بأقل من التوقعات، بعد أن ظل الأنشط في زيادة سعر الفائدة منذ تفجر الأزمة المالية العالمية.

وأعلن البنك المركزي اليوم زيادة الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس إلى 5.5%، وكان محللان، من بين 12 محللاً استطلعت وكالة بلومبيرغ للأنباء رأيهم، توقعا زيادة الفائدة بهذا القدر، في حين كانت الأغلبية تتوقع زيادة بمقدار نقطة مئوية كاملة، على غرار ما حدث في اجتماع لجنة السياسة النقدية بالبنك في الشهر الماضي.

وأشارت بلومبيرغ إلى زيادة سعر الفائدة الرئيسية في رومانيا للمرة الثامنة خلال العام، بهدف كبح جماح التضخم الذي وصل إلى أعلى مستوياته منذ 2003.

من ناحيته، قال ماجور إيسارسكو، محافظ البنك المركزي، اليوم إنه يجب إبطاء وتيرة زيادة سعر الفائدة، بمجرد وجود مؤشرات على تباطؤ وتيرة التضخم.

ومن المتوقع أن يعلن البنك المركزي يوم 9 أغسطس الحالي توقعاته لمعدل التضخم، والتي ستشير إلى استمرار التضخم أكثر من 10% حتى نهاية العام، في حين بلغ في يونيو الماضي أكثر من 15%، وتتوقع لجنة السياسة النقدية وصول معدل التضخم إلى ذروته خلال الربع الثالث من العام الحالي قبل أن يبدأ في التراجع التدريجي.