الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

التضخم في الصين قد يتجاوز 3% قريباً

التضخم في الصين قد يتجاوز 3% قريباً

قال محللو تشاينا إنترناشونال كابيتال كوربوريشن ليمتد، إن مؤشر أسعار المستهلكين في الصين قد يتجاوز 3% مقارنة بالعام الماضي ـ بعد ارتفاعه بسرعة في الأشهر القليلة الماضية.

وأشار محللو تشاينا في مذكرة بحثية صادرة اليوم الإثنين، إلى أن من شأن هذا أن يتجاوز التضخم مستهدف الحكومة بإبقائه حول 3% لهذا العام، ما يخلق تحدياً للحكومة التي تحاول بالفعل موازنة التعافي الاقتصادي الهش، وفقاً لبلومبيرغ.

وذكر المحللون «إذا تجاوز التضخم الهدف الحالي، فإننا نعتقد أن صانعي السياسة سيواجهون معضلة الاختيار بين التضخم والنمو» مضيفين «قد تصبح الزيادة المناسبة في تحمل التضخم معياراً وسط نموذج اقتصادي كلي جديد للاقتصاد العالمي، من وجهة نظرنا».

ولفتت المذكرة إلى أن الدافع الرئيسي لتضخم أسعار المستهلكين في الصين هو انتعاش أسعار لحم الخنزير، وهو منتج رئيسي في سلة مؤشر أسعار المستهلكين.

ونوهت «ظل تضخم أسعار المستهلك في الصين منخفضاً نسبياً مقارنة بالكلف المرتفعة التي شوهدت في أماكن أخرى، حيث لا يزال الطلب منخفضاً بسبب سياسات مكافحة فيروس كوفيد الصارمة وتفشي المرض بشكل متقطع».

وأشارت إلى تحرك الحكومة لاحتواء الزيادة السريعة في أسعار لحوم الخنازير، مع إجراءات تشمل دراسة بيع لحم الخنزير من احتياطيات الدولة ومطالبة مزارعي الخنازير بعدم تخزين الإمدادات.

ونوهت إلى أن التضخم فوق الهدف الحكومي من شأنه أن يؤدي إلى واحد من اثنين من السيناريوهين لسياسة الاقتصاد الكلي: انخفاض التضخم ونمو منخفض، وتضخم ونمو أعلى بشكل مناسب، وفقاً لمحللي سي اي سي سي.

وأضافوا: «نعتقد أن الخيار الثاني هو أفضل خيار، والذي ينبغي أن يفيد التنمية السليمة للاقتصاد والتمويل».