السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

لسد حاجات الميزانية.. 4.5 مليار دولار مساعدات أمريكية إضافية لأوكرانيا

لسد حاجات الميزانية.. 4.5 مليار دولار مساعدات أمريكية إضافية لأوكرانيا

قالت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، الاثنين، «إن الولايات المتحدة ستقدم 4.5 مليار دولار إضافية لحكومة أوكرانيا، ليصل إجمالي دعمها للميزانية منذ فبراير إلى 8.5 مليار دولار».

وأضافت الوكالة أن التمويل، الذي يجرى تنسيقه مع وزارة الخزانة الأمريكية من خلال البنك الدولي، سيذهب إلى الحكومة الأوكرانية في شرائح تبدأ بصرف ثلاثة مليارات دولار في أغسطس.

وتهدف الأموال الأمريكية لمساعدة الحكومة الأوكرانية لمواصلة القيام بوظائفها الأساسية، بما في ذلك المساعدات الاجتماعية والمالية للسكان الفقراء الذين يتزايد عددهم والأطفال والمعاقين وملايين الأشخاص النازحين داخلياً بينما تستمر الحرب.

ويقدر مسؤولون أوكرانيون أن البلاد تواجه عجزاً مالياً قدره خمسة مليارات دولار شهرياً، أو 2.5% من الناتج المحلي الإجمالي قبل الحرب، بسبب تكلفة الصراع وتراجع إيرادات الضرائب.

ويقول خبراء اقتصاديون إن ذلك سيضخم العجز المالي السنوي لأوكرانيا إلى 25% من الناتج المحلي الإجمالي مقارنة مع 3.5% قبل الحرب.

وتشير تقديرات البنك الدولي إلى أن 55% من الأوكرانيين سيعيشون في فقر بحلول نهاية 2023 بسبب تداعيات الحرب، مقارنة مع 2.5% قبل بداية الحرب.