الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

«السيادي السعودي» يستحوذ على حصص في 4 شركات مصرية بـ1.3 مليار دولار

«السيادي السعودي» يستحوذ على حصص في 4 شركات مصرية بـ1.3 مليار دولار

أعلنت الشركة السعودية المصرية للاستثمار، المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة (الصندوق السيادي السعودي)، عن استحواذها على حصص في أربع (4) شركات ريادية مدرجة في البورصة المصرية من الحكومة المصرية مقابل 1.3 مليار دولار.

وأوضح الصندوق السيادي في بيان، اليوم الأربعاء، أنه بعد إتمام الحصول على الموافقات النظامية اللازمة، تُعد الشركة مستحوذة على حصص في كل من: شركة أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية وشركة مصر لإنتاج الأسمدة وشركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع وشركة إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية.

وأضاف الصندوق أن هذه الشركات تعمل في قطاعات واعدة مثل خدمات التقنية المالية والخدمات اللوجستية، بالإضافة إلى قطاع الأسمدة.

وحسب البيان، تتماشى هذه الصفقات مع استراتيجية الشركة السعودية المصرية للاستثمار التي تهدف للاستثمار في عدد من القطاعات الواعدة في جمهورية مصر العربية، وذلك باعتبارها أحد أهم الأسواق الاقتصادية في قارة أفريقيا ومن أكثرها نمواً في المنطقة.

وتستهدف الشركة الاستثمار في عدة قطاعات رئيسية ومن ضمنها على سبيل المثال لا الحصر، البنية التحتية والتطوير العقاري والرعاية الصحية والخدمات المالية، بالإضافة إلى الاستثمار في المشاريع الغذائية والزراعية والصناعية مثل الصناعات الدوائية وغيرها من الفرص الاستثمارية الجاذبة.

وتسعى الشركة السعودية المصرية للاستثمار لدعم جهود صندوق الاستثمارات العامة في البحث عن الفرص الاستثمارية الجديدة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والتي تدعم بناء شراكات اقتصادية استراتيجية على المدى الطويل لتحقيق العوائد المستدامة، الأمر الذي بدوره يسهم في تعظيم أصول الصندوق وتنويع مصادر دخله بما يتماشى مع رؤية 2030.

من جانب أخر، كشفت بيانات البورصة المصرية اليوم الأربعاء، عن تنفيذ 4 صفقات من خلال آلية الصفقات ذات الحجم الكبير على أسهم 4 شركات مقيدة (اي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية - أبوقير للأسمدة والصناعات الكيماوية - الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع - مصر لإنتاج الأسمدة «موبكو») بقيمة إجمالية 24.89 مليار جنيه (1.3 مليار دولار).

وبحسب بيانات البورصة اليوم، تم تنفيذ صفقات من خلال آلية الصفقات ذات الحجم الكبير على أسهم شركة اي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية لعدد 462.2 مليون سهم بإجمالي قيمة الصفقة بما يشمل عملية نقل الملكية 7.499 مليار جنيه.

كما تم تنفيذ صفقات من خلال آلية الصفقات ذات الحجم الكبير على أسهم شركة أبوقير للأسمدة والصناعات الكيماوية لعدد 250.12 مليون سهم بإجمالي قيمة الصفقة بما يشمل عملية نقل الملكية 7.272 مليار جنيه.

وأظهرت البيانات، أنه تم تنفيذ صفقات من خلال آلية الصفقات ذات الحجم الكبير على أسهم شركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع لعدد 297.95 مليون سهم بإجمالي قيمة الصفقة بما يشمل عملية نقل الملكية 3.020 مليار جنيه.

كما تم تنفيذ صفقات من خلال آلية الصفقات ذات الحجم الكبير على أسهم شركة مصر لإنتاج الأسمدة - موبكو لعدد 57.279 مليون سهم بإجمالي قيمة الصفقة بما يشمل عملية نقل الملكية 7.1 مليار جنيه.