الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

ارتفاع ثقة المستهلكين الأمريكيين إلى أعلى مستوياتها منذ 3 شهور

ارتفاع ثقة المستهلكين الأمريكيين إلى أعلى مستوياتها منذ 3 شهور

أظهرت بيانات اقتصادية نُشرت، اليوم الجمعة، ارتفاع ثقة المستهلكين في الولايات المتحدة خلال الشهر الحالي إلى أعلى مستوياتها منذ 3 شهور، بفضل تحسن التوقعات بشأن حالة الاقتصاد والمالية الشخصية.

وقد ارتفع مؤشر جامعة ميشيغان لقياس ثقة المستهلكين خلال الشهر الحالي إلى 55,1 نقطة مقابل 51,5 نقطة خلال يوليو الماضي وفقاً للتقديرات الأولية. في الوقت نفسه يتوقع المستهلكون ارتفاع الأسعار خلال الفترة من 5 إلى 10 سنوات مقبلة، بمعدل 3% سنوياً، في حين كانت التوقعات في الشهر الماضي 2,9% سنوياً. كما يتوقع المستهلكون ارتفاع الأسعار خلال العام المقبل بنسبة 5% سنوياً، وهو أقل توقع منذ فبراير الماضي، مقابل 5,2% وفق توقعات المستهلكين في الشهر الماضي.

وأشارت وكالة بلومبيرغ للأنباء إلى أن الأرقام الحكومية الصادرة في وقت سابق من الأسبوع الحالي أظهرت ارتفاع أسعار المستهلك في الولايات المتحدة خلال يوليو الماضي بنسبة 8,5% سنوياً، مقابل 9,1% خلال يونيو الماضي، والذي كان أعلى مستوى للتضخم الأمريكي منذ أكثر من 40 عاماً.

جاء تراجع معدل التضخم خلال الشهر الماضي نتيجة تراجع أسعار الطاقة. في الوقت نفسه استمر ارتفاع أسعار السلع الضرورية الأُخرى، مثل الغذاء والمساكن، وهو ما يشير إلى أن مجلس الاحتياط الاتحادي (البنك المركزي) الأمريكي سيواصل زيادة أسعار الفائدة لكبح جماح التضخم.