الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

مؤشر التصنيع في نيويورك يشهد هبوطاً مفاجئاً

مؤشر التصنيع في نيويورك يشهد هبوطاً مفاجئاً

انخفض مؤشِّر التصنيع في ولاية نيويورك إلى ثاني أدنى مستوى له منذ عام 2001، وذلك بالتزامن مع ما تشهده الطلبات والشحنات من انخفاضٍ حادٍّ يشير إلى تراجعٍ مفاجئٍ في الطلب.

كما أظهر تقريرُ بنك الاحتياطي الفيدرالي يوم الاثنين أنَّ مؤشر ظروف الأعمال العامة في نيويورك لشهر أغسطس انخفض من 11.1 إلى 31.3-، علماً بأنَّ قراءةَ تحت الصفر تشير إلى الانكماش، فضلاً عن أنَّ هذا الرقم يعدُّ أضعفَ بكثيرٍ من التوقعات المتشائمة التي ظهرت في استطلاع «بلومبيرغ» للاقتصاديين.

تضاعفت نسبة مصانع الولاية التي أبلغت عن ظروف عملٍ أضعف في أغسطس إلى 43.6% مقارنةً بالشهر السابق، حيث بدت حالات التدهور واضحةً بالنسبة للطلبات والشحنات، إذ إنَّ مؤشِّر الاحتياطي الفيدرالي للطلبات انهار من 6.2 إلى 29.6-، في حين انخفض مؤشر الشحنات من 25.3 إلى 24.1-، بحسب وكالة «بلومبيرغ».

ويعدُّ كلا المؤشِّرَين، بالإضافة إلى مؤشر ظروف العمل الكلِّي، الأضعفَ منذ مايو 2020 حين بدأ الاقتصاد في الخروج من عمليات الإغلاق الأولية الناجمة عن الجائحة.

ولكن بالنظر إلى المستقبل، بدا المصنِّعون في الولاية متفائلين قليلاً، حيث تحسَّن مؤشر التوقُّعات لمدة ستة أشهر ليرتفع من 6.2- إلى 2.1 في يوليو.

في الوقت نفسه، عاد مؤشِّر الأسعار المدفوعة إلى أدنى مستوياته منذ بداية العام الماضي، رغم بقاء مؤشر البنك للأسعار مرتفعاً، علماً بأنَّ تقرير يوم الاثنين يعدُّ الأولَ من بين العديد من تقارير التَّصنيع الإقليمية للاحتياطي الفيدرالي، والتي من المقرَّر إصدارُها خلال الأسابيع القادمة.