السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

استطلاع: تزايد مخاطر الركود مع ارتفاع التضخم في المملكة المتحدة

استطلاع: تزايد مخاطر الركود مع ارتفاع التضخم في المملكة المتحدة

يتزايد تشاؤم الاقتصاديين بشأن المملكة المتحدة، مع تزايد احتمالية وجود ركود وارتفاع مخاطر حدوثه، وسط توقعات بارتفاع أسعار الفائدة بأكثر من المتوقع في الفترة السابقة.

ويأتي ذلك في إطار استطلاع لبلومبيرغ، والذي تم إجراؤه في الأيام التي أعقبت قيام بنك إنجلترا بإجراء أكبر زيادة في أسعار الفائدة منذ 27 عاماً مع تحذير من أن يشهد الاقتصاد هناك عامين تقريباً دون نمو ربع سنوي بسبب أزمة ارتفاع كُلفة المعيشة.

وحذر الاقتصاديون من حدوث ركوداً حيث يرون أن هناك فرصة بنسبة 75% في حدوث انكماش للاقتصاد البريطاني.

وفقاً لمتوسط التوقعات في الاستطلاع، من المتوقع أن يعقب ارتفاع سعر الفائدة بمقدار نصف نقطة المعلن عنه في 4 أغسطس زيادة مماثلة في سبتمبر حيث يحارب صانعو السياسة تضخماً مزدوج الرقم.

وبحسب الاقتصاديين سيؤدي الارتفاع اللاحق في الفائدة بمقدار ربع نقطة في نوفمبر إلى وصول الفائدة لبنك إنجلترا إلى 2.5%، وهو أعلى من ذروة التوقعات السابقة البالغة 2%.

ورغم أن الاقتصاديين يرون أن المملكة المتحدة تتجنب الركود، مع توقع حدوث انكماش بسيط في الربع الرابع يتبعه ركود في الأشهر الأولى من عام 2023 ثم العودة لاستئناف النمو المتواضع، فإن مخاطر الركود تتزايد.

ولفت الاستطلاع إلى أنه يُقدر الآن احتمال حدوث ركود بنسبة 75%، بزيادة حادة من 44% في أوائل يوليو وهو الأعلى منذ سبتمبر 2020 عندما كان الوباء متفشياً.