الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

أيرلندا: البنوك تواجه تحديات «الفرصة الأخيرة» للتوسع

أيرلندا: البنوك تواجه تحديات «الفرصة الأخيرة» للتوسع

تواجه البنوك الثلاثة المتبقية في أيرلندا فرصة أخيرة للتوسع بينما يستعد اثنان من منافسيها للخروج من السوق، تاركين وراءهما مليون عميل ونحو 30 مليار يورو في دفاتر القروض.

ويؤدي ارتفاع أسعار الفائدة وفرصة النمو بوتيرة سريعة إلى تفاؤل النظام المصرفي في البلاد، والذي تمت إعادة تأهيله بعد أزمة حدثت منذ أكثر من عقد من الزمن أدت إلى انهيار الاقتصاد الأيرلندي بأكمله.

وقال مارك إسبانيا، كبير المسؤولين الماليين في بنك أيرلندا، أكبر مقرض في البلاد، لـ«فاينانشيال تايمز»، إنه «للمرة الأولى منذ سنوات، نشهد البراعم الخضراء للإقراض الصافي الجديد في أيرلندا».



قلق السوق

وبينما يحتفل المصرفيون، يشعر الآخرون بقلق متزايد من أن السوق قد توطد بسرعة كبيرة، حيث من المحتمل أن يؤدي خروج بنك «أولستر» و«كي. بي. سي» إلى انخفاض غير صحي في عدد الخيارات للعملاء.

ورداً على مراجعة حكومية للصناعة، قال البنك المركزي الأيرلندي إن البلاد كانت «في وضع أدى فيه الدمج إلى تزايد المخاوف بشأن تركيز السوق والمنافسة».

وقال بريان لوسي، أستاذ التمويل الدولي في كلية إدارة الأعمال بترينيتي، إن أيرلندا «تنتقل فعلياً إلى سوق شبه احتكارية للقلة في مجال الخدمات المصرفية للأفراد».

وأضاف أنه رغم أن هذا من شأنه أن يعزز الأرباح لصالح المساهمين، إلا أنه من المحتمل ألا يكون إيجابياً للمستهلكين أو الاقتصاد الأيرلندي الأوسع.



استفادة البنوك

ومثل العديد من البنوك في أوروبا، استفادت البنوك الثلاثة المتبقية في أيرلندا من ارتفاع أسعار الفائدة، وبدت متفائلة في نتائج نصف العام على مدار الأسابيع القليلة الماضية.

وأعلن بنك «إيه. آي. بي» المدعوم من الدولة عن قفزة بنسبة 74% في الأرباح على خلفية ارتفاع الدخل، وقال بنك الاستثمار إنه يتوقع أن تنسحب الدولة كمساهم هذا الصيف، وأعلن «تي. إس. بي» المدعوم أيضاً من الحكومة، عن زيادة في الإقراض، ويتوقع أن يعود إلى الأرباح هذا العام.

وقال بريان هايز، الرئيس التنفيذي لاتحاد البنوك والمدفوعات في أيرلندا، إن 80 % من دخلهم جاء من تحركات أسعار الفائدة، بينما يأتي 20% من الرسوم.

ورفع البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة في يوليو بمقدار نصف نقطة مئوية إلى الصفر، وهي أول زيادة منذ 11 عاماً، على خطى الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي وبنك إنجلترا.



توقعات الأرباح

وقال بنك الاستثمار إنه يتوقع 435 مليون يورو في صافي دخل الفائدة الإضافي إذا ارتفعت أسعار الفائدة بمقدار نقطة مئوية واحدة، بينما أشار بنك الاستثمار الآسيوي إلى زيادة قدرها 369 مليون يورو، بناءً على نماذج التنبؤ الخاصة بهم.

وقال ديارميد شيريدان، المحلل المصرفي في سماسرة البورصة ديفي: «عندما تنظر إلى عام 2023، من الواضح أن هناك جانباً إيجابياً مهماً للغاية لإيرادات الفوائد».

وقال: «هناك بعض التأثيرات التضخمية على التكاليف، لكنها أقل بكثير مما تراه على جانب الإيرادات... لدينا جانب إيجابي أكبر من بنوك الاتحاد الأوروبي وربما نكون معزولين بشكل أفضل عن بعض الجوانب السلبية».

أدت موجة إقراض الرهن العقاري خلال طفرة «النمر السلتي» في أيرلندا -ما يسميه هايز «سنوات الجنون»- إلى دفع البنوك إلى حافة الإفلاس وأجبرت دبلن على قبول خطة إنقاذ بقيمة 67.5 مليار يورو من الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي.

وانخفض متوسط نسبة القروض إلى الودائع إلى 78% في عام 2020 من 102% في عام 2016، وفقاً للبنك المركزي الأيرلندي، وهو أقل بكثير من متوسط بنك الاتحاد الأوروبي البالغ 107%.

مع تقلص السوق، تستعد شركة «بي. تي. إس. بي» بشكل خاص للاستفادة من إعادة الهيكلة الدراماتيكية للصناعة.



رهون عقارية

تشتري «بي. تي. إس. بي» 7 مليارات يورو من الرهون العقارية من بنك «أولستر»، و25 من فروعه ونحو 600000 يورو في الأصول من أقسام الأعمال الصغيرة وتمويل الأصول، وستعزز الصفقة أعمال الرهن العقاري لشركة «بي. تي. إس. بي» بنسبة 40%، ودفتر أعمالها الصغيرة بنسبة 200% وشبكة فروعها بنحو الثلث.

قال إيمون كرولي، الرئيس التنفيذي لشركة «بي. تي. إس. بي»، لصحيفة فاينانشيال تايمز: «إن التحول في صفقة بنك أولستر بالنسبة لنا هو أكثر جوهرية بكثير من بنك «إيه. آي بي» أو بنك أيرلندا».

يشتري «رول» 9 مليارات يورو من الرهون العقارية السكنية من «كي. بي. سي» وأكثر من 4 مليارات يورو من الودائع، والتي قال إنها ستعزز أيضاً إقراض الرهن العقاري بنسبة 40%، ويشتري بنك «إيه. آي. بي» 5.7 مليار يورو من قروض بنك أولستر و3.7 مليار يورو من القروض التجارية.



مخاطر سياسية

على الرغم من فرص النمو، لا تزال المخاطر السياسية تشكل رياحاً معاكسة، وأشار حزب شين فين، الحزب القومي الذي يحتل مركز الصدارة للفوز في الانتخابات المقبلة المقرر إجراؤها في عام 2025، إلى أنه لا يريد خروج الدولة من القطاع المصرفي بالكامل، وأثار هذا التوتر في أجزاء من القطاع المالي بشأن السياسة العامة إذا تولى الحزب الشعبوي السلطة.

وانتقدت بيرس دوهرتي، المتحدث المالي باسم «شين فين»، قرار «إيه. آي. بي» بسحب الخدمات النقدية في 70 فرعاً من فروعها، قائلة إنه إذا سمحت الدولة بالخصخصة الكاملة «فلن يكون هناك تأثير يمكننا الحصول عليه على القرارات الأخرى التي قد تكون لديهم في المستقبل».

ومع خروج البنوك من ملكية الدولة، فإنها تسعى أيضاً إلى إزالة القيود المفروضة على الأجور، وهي واحدة من آخر بقايا الأزمة المالية.

ويستعد بنك إنجلترا للتراجع عن تحديد سقف لأجور المسؤولين التنفيذيين وفرض حظر على المكافآت، حيث تبيع الدولة ما تبقى من حيازتها، والتي انخفضت إلى أقل من 3%.

ويجادل منتقدو سياسة الأجور بأنها أدت إلى اضطراب في المستويات التنفيذية العليا للبنوك الأيرلندية، في حين أن المقرضين في بلدان أخرى، مثل الولايات المتحدة، قادرون على تقديم حزم مكافآت أكثر تنافسية.

بعد أكثر من عقد من قيام البنوك الأيرلندية بدفع مستحقاتها، ومع تحسن احتمالات تحقيق أرباح أعلى، قال بنك إنجلترا في إسبانيا إن الوقت قد حان الآن لإلغاء القيود المفروضة على الأجور، على الأقل عندما يعود بنكه بالكامل إلى أيادي القطاع الخاص.

وقال «يجب إزالة القيود عن بنك الاستثمار... أعتقد أنه يجب أن نُكافأ».