الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

التضخم يدفع عمال وسائل النقل العام في بريطانيا للإضراب

التضخم يدفع عمال وسائل النقل العام في بريطانيا للإضراب

تشهد وسائل النقل العام في بريطانيا، السبت، يوماً جديداً من الإضراب للمطالبة برفع الأجور، بعد إضراب أول الخميس لعمال السكك الحديدية، وآخر في شبكة مترو لندن، الجمعة، بسبب التضخم الكبير.

خلال العطلة المدرسية، كان قطار من كل خمسة يعمل السبت بسبب هذا الإضراب، بدعوة من عدة نقابات (RMT) و(TSSA) وUnite للمطالبة بزيادة الرواتب لتتماشى مع ارتفاع غلاء المعيشة.

ووصلت المفاوضات مع العديد من مشغلي السكك الحديدية من القطاع الخاص حتى الآن إلى طريق مسدود. من جهته انتقد وزير النقل غرانت شابس المتهم بعرقلة الوضع، النقابات العمالية لرفضها إصلاحات لتحديث السكك الحديدية، وأكد الجمعة أنه قد يفرضها بالقوة.

سيؤثر إضراب السبت خصوصاً على تنقل السياح ومشجعي كرة القدم الذين يذهبون لمشاهدة المباريات ورواد المهرجانات. ويتوقع أن يؤثر أيضاً على حركة القطارات صباح الأحد.

تشهد المملكة المتحدة هذه الأيام سلسلة إضرابات ضخمة تطال بشكل خاص قطاعات النقل والبريد والموانئ.

وتُعدُّ حركة الاحتجاج الكُبرى منذ عقود ضد التضخم الذي بلغ في يوليو 10,1% خلال عام، وقد يتجاوز 13% في أكتوبر، وهو أعلى مستوى في دولة من مجموعة السبع.

ويوم الأحد، بدأ عمال ميناء فيليكسستو (شرق إنكلترا) - الأكبر للشحن في البلاد - إضراباً لمدة ثمانية أيام، وهددوا بوقف قسم كبير من حركة شحن البضائع في البلاد.

وأعلن ميك لينش الأمين العام لنقابة العاملين في السكك الحديدية والخطوط البحرية والنقل (RMT) أن الرأي العام يدعم المضربين بالكامل.

وصرّح، السبت، لبي بي سي «أعتقد أن الرأي العام البريطاني قد سئم من تعرّضه للسرقة من هذه الحكومة والشركات البريطانية؛ حيث تحقق شركات مثل BP و British Gas أرباحاً ضخمة، بينما بالكاد يكسب الأفراد لقمة عيشهم».