الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

توقعات صادمة حول معدل التضخم في المملكة المتحدة 2023

توقعات صادمة حول معدل التضخم في المملكة المتحدة 2023

توقع سيتي بنك، أحد أكبر المصارف في العالم، ارتفاع التضخم في المملكة المتحدة إلى 18.6% في يناير، وهو أعلى مستوى له منذ ما يقرب من نصف قرن، بسبب ارتفاع أسعار الغاز بالجملة.

وقال البنك الاستثماري إنه يتوقع أيضاً رفع سقف أسعار الطاقة بالتجزئة إلى 4567 جنيهاً استرلينياً في يناير ثم 5816 جنيهاً استرلينياً في أبريل، مقارنة بالمستوى الحالي البالغ 1.971 جنيهاً استرلينياً سنوياً، بحسب فاينانشال تايمز.

وقال بنجامين نابارو، كبير الاقتصاديين في المملكة المتحدة في سيتي: «نتوقع الآن أن يصل تضخم مؤشر أسعار المستهلكين إلى ذروته عند أكثر من 18% في يناير».

سيكون ذلك أعلى من ذروة التضخم بعد الصدمة النفطية الثانية لمنظمة أوبك عام 1979 عندما وصل مؤشر أسعار المستهلكين إلى 17.8%، وفقاً لتقديرات مكتب الإحصاءات الوطنية.

ومن شأن معدل التضخم هذا أن يضغط على دخول الأسر بشدة ويدفع الاقتصاد البريطاني إلى الركود، لكن نابارو قال إن حجم التضخم المحتمل سيدفع بنك إنجلترا إلى تشديد السياسة النقدية بشكل أكبر.

ويتم تداول أسعار الغاز الطبيعي بالجملة في المملكة المتحدة وأوروبا بالفعل بما يقرب من 10 أضعاف المستويات العادية، كما رفع متنبئون آخرون توقعات التضخم لديهم.



وقال جولدمان ساكس وإي واي إنهما يتوقعان معدل تضخم لا يقل عن 15% في بداية العام المقبل، وقال بنك إنجلترا إن التضخم هذا الشهر سيتجاوز 13% في نهاية العام.