السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

«غانا المركزي» يستهدف جمع 500 مليون دولار لزيادة الاحتياطي النقدي

«غانا المركزي» يستهدف جمع 500 مليون دولار لزيادة الاحتياطي النقدي

قالت مصادر مطلعة: إن البنك المركزي في غانا يتوقع شراء ما يزيد على 500 مليون دولار من النقد الأجنبي مباشرة من شركات التعدين والنفط الأجنبية العاملة في البلاد بنهاية العام الحالي، حيث تسعى السلطات إلى زيادة احتياطياتها من النقد الأجنبي.

ونقلت وكالة بلومبيرغ للأنباء عن المصادر القول: إن بنك غانا المركزي جمع أكثر من 20 مليون دولار خلال أسبوع واحد من إعلانه في 17 أغسطس الحالي، «العمل التعاوني» مع مصدرَي الموارد الطبيعية للبلاد لزيادة احتياطيات النقد الأجنبي.

وفي حين لم يفصح البنك المركزي عن تفاصيل خطته، فإن البنوك المركزية التي تشتري العملة الأجنبية من المصدرَين، عادة ما تفعل ذلك من خلال طرح سندات بالعملة المحلية في السوق.

ويتوقع البنك المركزي في غانا شراء حوالي 300 مليون دولار من شركات التعدين، و200 مليون دولار من شركات النفط، بنهاية العام الحالي حسب المصادر.

وتعاني غانا، وهي صاحبة ثاني أكبر اقتصاد في غرب أفريقيا، من تضخم عجز الميزانية وتدهور العملة المحلية، وتواصلت مع صندوق النقد الدولي للحصول على حزمة مساعدات مالية جديدة.

ويعتزم البنك المركزي زيادة معدل الاحتياطي الإلزامي للبنوك التجارية من 12% إلى 15% خلال الفترة من أول سبتمبر إلى أول نوفمبر المقبلَين، في محاولة لسحب السيولة بالعملة المحلية من السوق ودعم السيدي الغاني أمام الدولار.

وارتفع سعر العائد على سندات الخزانة الغانية بالعملة المحلية، في الوقت الذي يترقب فيه المستثمرون تفاصيل خطة صندوق النقد الدولي، لمساعدة الاقتصاد الغاني الذي يعاني من تراجع قيمة العملة المحلية والتضخم المرتفع.