الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

أمريكا والصين تتفقان على تجنُّب شطب شركات صينية من «وول ستريت»

أمريكا والصين تتفقان على تجنُّب شطب شركات صينية من «وول ستريت»

توصلت الحكومتان الأمريكية والصينية إلى اتفاق أوّلي، يسمح للمسؤولين الأمريكيين بمراجعة وثائق المراجعة المحاسبية للشركات الصينية التي يجري تداولها في الولايات المتحدة كخطوة أُولى؛ لتجنب شطب أسهم حوالي 200 شركة من بورصة نيويورك.

ونقلت وكالة بلومبيرغ للأنباء، اليوم الجمعة، عن بيانات للسلطات الصينية والأمريكية القول إن الصين ستسمح بموجب الاتفاق لمفتشي مجلس مراقبة حسابات الشركات العامة الأمريكي بالوصول إلى أوراق المراجعة المحاسبية، والمحاسبين الذي أجروا المراجعة للشركات الصينية. وأضافت البيانات أن المفتشين الأمريكيين سيصلون إلى الصين لبدء أعمالهم بحلول منتصف سبتمبر المقبل.

يمثّل الاتفاق اختراقاً نحو حل خلاف مستمرة منذ عقود بين الدولتين بشأن الوصول إلى أوراق المراجعة المحاسبية. وأصبح الخلاف طويل المدى حول المراجعة المحاسبية، نقطة جوهرية في الخلافات الأمريكية الصينية منذ صدور قانون أمريكي عام 2020، يقضي بشطب الشركات التي لا يمكن مراجعة حساباتها من البورصة الأمريكية

وأعلنت خمس شركات صينية، بينها اثنتان من أكبر مجموعات النفط في البلاد، قبل منتصف شهر أغسطس الجاري، انسحابها من بورصة نيويورك، حيث قالت «سينوبيك» و«بتروتشاينا» - اثنتان من كُبرى مجموعات الطاقة في العالم- في بيانَين منفصلَين إنهما ستتقدمان بطلب «لانسحاب طوعي» من سوق المال الأمريكية.

كما صدرت إعلانات مماثلة عن شركة الألومنيوم الصينية «تشالكو» و«تشاينا لايف» وفرع لسينوبك مقره في شنغهاي.