الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

ارتفاع ثقة المستهلكين في أمريكا إلى أعلى مستوياتها منذ 3 شهور

ارتفاع ثقة المستهلكين في أمريكا إلى أعلى مستوياتها منذ 3 شهور

أظهر تقرير اقتصادي نُشر اليوم، الجمعة، ارتفاع ثقة المستهلكين في الولايات المتحدة خلال أغسطس الحالي إلى أعلى مستوياته منذ 3 شهور، في ظل تراجع توقعات معدل التضخم للعام المقبل، وهو ما يشير إلى تزايد تفاؤل الأمريكيين باستمرار تراجع أسعار الغاز.

وارتفع مؤشر جامعة ميشيغان الأمريكية لثقة المستهلكين في قراءته النهائية للشهر الحالي إلى58.2 نقطة، وهو أعلى مستوى له منذ مايو الماضي مقابل 51.5 نقطة خلال يوليو الماضي. ويتوقع المستهلكون ارتفاع الأسعار بمعدل 2.9% سنوياً من الخمس إلى العشر سنوات المقبلة، وهو نفس مستوى توقعات الشهر الماضي. كما يتوقع المستهلكون ارتفاع الأسعار خلال العام المقبل بمعدل 4.8%، وليس بمعدل 5.2% كما كانوا يتوقعون في الشهر الماضي.

ونقلت وكالة بلومبيرغ للأنباء اليوم، الجمعة، عن جوان هسو المشرفة على الدراسة في جامعة ميشيغان، القول إن التحسُّن في الثقة حدث في مختلف الفئات العمرية والتعليمية والدخول والمناطق والاتجاهات السياسية، ويمكن إرجاعه إلى تراجع حِدّة معدل التضخم مؤخراً.

يأتي ذلك فيما يعاني الأمريكيون من أعلى معدل تضخم منذ عشرات السنين، بما يتجاوز معدل النمو في الأجور، مع ارتفاع أسعار الفائدة. وفي حين تراجعت أسعار الوقود، ما خفف حِدّة الضغط على المستهلكين، استمرت أسعار الغذاء وإيجارات المساكن في الارتفاع الشديد، وهو ما يزيد المعاناة من ارتفاع تكاليف المعيشة للأمريكيين.