الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

78 مليار دولار تراجع ثروات أثرياء أمريكا بعد خطاب باول

78 مليار دولار تراجع ثروات أثرياء أمريكا بعد خطاب باول

انهارت مؤشرات الأسهم الأمريكية بعد خطاب رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول الذي حذر من خلاله أن البنك المركزي الأمريكي سيستخدم «أدواته بقوة» من خلال رفع أسعار الفائدة.

وبعد خطاب باول الذي استغرق 8 دقائق تراجعت ثروة أغنى أغنياء أمريكا بمقدار 78 مليار دولار، حيث خسر إيلون ماسك من ثروته 5.5 مليار دولار، وخسر جيف بيزوس 6.8 مليار دولار، وهي أكبر خسارة في ثرواتهم حسب مؤشر بلومبيرغ للمليارديرات.

وتراجعت ثروة بيل جيتس بمقدار 2.2 مليار دولار، و"وارن" بافيت بمقدار 2.7 مليار دولار، بينما انخفضت ثروة سيرجي برين إلى أقل من 100 مليار دولار.

وأكد باول في خطابه في الملتقى السنوي لحكام المصارف المركزية في جاكسون هول بولاية وايومنغ، أن البنك المركزي سيواصل رفع أسعار الفائدة، والإبقاء عليها مرتفعة لفترة من الزمن لتقليل التضخم.

وعقب الخطاب تراجع مؤشر ستاندرز آند بورد 500 بنسبة 3.4% وهو أدنى مستوى له منذ منتصف يونيو، وانخفض مؤشر ناسداك 100 الذي يضم كبرى شركات التكنولوجيا بأكثر من 4%.

وشهد ثروات المليارديرات هذا العام خسائر كبير، حيث خسر أغنى 500 شخص في العالم 1,4 تريليون دولار في النصف الأول من عام 2022، وهو أكبر انخفاض يتم تسجيله على مدار ستة أشهر لأغنى أغنياء العالم.

وسجلت الأسهم الأمريكية في يوليو أقوى ارتفاع شهري لها منذ نوفمبر 2020، ما دفع المستثمرين إلى الرهان على أن الفترة الصعبة قد انتهت.