الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

ارتفاع حصيلة البنك المركزي التركي من الدولارات إلى مستويات قياسية

ارتفاع حصيلة البنك المركزي التركي من الدولارات إلى مستويات قياسية

وصلت حصيلة البنك المركزي التركي من الدولارات الأمريكية إلى مستوى قياسي نتيجة لجوء شركات استيراد الغاز الطبيعي في تركيا إلى المؤسسات المالية المحلية للحصول على احتياجاتها من النقد الأجنبي.

ونقلت وكالة بلومبيرغ للأنباء عن مصادر مطلعة القول إن شركة الطاقة التركية المملوكة للدولة «بوتاس» تشتري الدولارات من السوق الفورية لتمويل قيمة فاتورة استيراد الغاز الطبيعي، في حين وصل جزء من الدولارات إلى البنك المركزي.

وكلفت شركة بوتاس واسمها الكامل هو «بورو هاتلاري إيلي بيترول تاسيما» شركة وساطة محلية لتنفيذ معاملات النقد الأجنبي لحسابها.

وأنفق البنك المركزي التركي حوالي 18 مليار دولار لتلبية احتياجات الشركات المملوكة للدولة من النقد الأجنبي خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي، حيث كانت بوتاس أكبر متلقٍ للنقد الأجنبي من البنك المركزي، وفي يوليو الماضي أوقفت السلطات التركية بيع البنك المركزي للنقد الأجنبي إلى الشركات بعد تراجع احتياطي النقد الأجنبي لدى تركيا.

وارتفع رصيد البنك المركزي من الدولارات حتى يوم 19 أغسطس الماضي إلى 7 مليارات دولار بزيادة قدرها نحو 2.5 مليار دولار مقارنة بالرصيد يوم 3 يونيو الماضي.

وبلغ إجمالي احتياطي النقد الأجنبي لتركيا حتى يوم 19 أغسطس الماضي 71.5 مليار دولار منه ذهب بقيمة 112.2 مليار دولار.