الخميس - 18 أبريل 2024
الخميس - 18 أبريل 2024

الاتحاد الأوروبي يوصي بتحديد سعر الطاقة

الاتحاد الأوروبي يوصي بتحديد سعر الطاقة

يوصي الاتحاد الأوروبي بخفض الطلب على الطاقة ووضع حد أقصى لسعر الكهرباء المولدة من أي شيء آخر غير الغاز؛ في محاولة لتخفيف تأثير ارتفاع أسعار الغاز، حسب فاينانشيال تايمز.

وفي ورقة صاغتها المفوضية لتوزيعها على وزراء الطاقة قبل اجتماع طارئ الأسبوع المقبل، قالت بروكسل إنها اقترحت حزمة من ثلاثة محاور من الإجراءات.

تتضمن الحزمة انخفاضاً في الطلب يمكن أن يتقلب وفقاً لأوقات ذروة الاستخدام، وحد أقصى لسعر الكهرباء من مولدات الطاقة غير الغازية، واستخدام الإيرادات من هذا الحد الأقصى للسعر لدعم المستهلكين إما عن طريق دعم الفواتير أو تنظيم التعريفات.

وتواجه أوروبا أزمة طاقة بعد أن قطعت روسيا إمداداتها من الغاز احتجاجاً على العقوبات؛ بسبب الحرب الأوكرانية، وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، قالت رئيسة المفوضية، أورسولا فون دير لاين، إن بروكسل ستنفذ إجراءات لتخفيف الضغط على المستهلكين والصناعة «في غضون أسابيع».

يستند خفض الطلب على الكهرباء إلى خطة وافق عليها وزراء الطاقة في الاتحاد الأوروبي في يوليو، والتي ألزمت الدول الأعضاء بخفض استخدام الغاز بنسبة 15% بين أكتوبر ومارس.

ويعمل سقف السعر من خلال فرض رسوم على مولدات الطاقة غير الغازية بالفرق بين الحد الأقصى المتفق عليه والسعر الفعلي الذي يتلقونه مقابل الطاقة، والذي يعتمد على السعر المرتفع للغاز.

و حددت الورقة الخيارات المتعلقة بكيفية تنفيذ التدابير بشكل قانوني لكنها لم تقدم جدولاً زمنياً.