الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

مسؤولون: تنوُّع وتكامل اقتصاد الشارقة يعزز الاستثمارات النوعية المستدامة.

مسؤولون: تنوُّع وتكامل اقتصاد الشارقة يعزز الاستثمارات النوعية المستدامة.

أكَّد عدد من ممثلي المؤسسات الحكومية في الشارقة ومدراء مجموعة من الشركات والجهات الاستثمارية أن اقتصاد إمارة الشارقة يملك مقومات انتعاش ونمو كبيرة، في عدد من القطاعات الاستثمارية الحيوية، موضحين أن التنوع والتكامل الذي حققه قدم فرصاً كبيرةً لتعزيز الاستثمارات النوعية والمستدامة، ورفع من قدرة الإمارة على المنافسة في المشهد الاقتصادي العالمي.

وقال الشيخ فاهم القاسمي، رئيس دائرة العلاقات الحكومية في الشارقة، في تعليقه على نتائج تقرير: «استثمر في الشارقة» حول «التوجهات المستقبلية للاستثمار الأجنبي المباشر وإمكانات القطاعات» الذي أعلن عنه اليوم، إن تجاوز التحديات الاقتصادية أمام الحكومات وقطاع الأعمال الخاص يتطلب استثماراً في خيارات العمل المبتكرة وتطوير آليات إدارة معاصرة تتبنَّى أسلوب العمل (عن بعد)، وتطوّر من مهارات الكوادر البشرية خاصةَ لدى الموظفين العاملين في إدارات الاتصال ووحدات تكنولوجيا المعلومات.

ومن جانبه قال سلطان عبدالله بن هده السويدي رئيس دائرة التنمية الاقتصادية بالشارقة، إن إمارة الشارقة تعمل على تحفيز القطاعات الاقتصادية المختلفة، خاصة القطاعات الجديدة في الاقتصاد المعرفي والاقتصاد الرقمي، حيث تشهد مختلف القطاعات تدفقاً كبيراً في الاستثمارات، وتتطلع الشارقة إلى جذب مزيد من الاستثمارات في مختلف المجالات عبر تشجيع الشركات الوطنية.

وأضاف أن دولة الإمارات العربية المتحدة تتميز بشكل عام، وإمارة الشارقة بشكل خاص، ببيئة استثمارية واقتصادية قادرة على مواصلة دعم النمو الاقتصادي رغم حالات الركود التي يشهدها الاقتصاد العالمي عبر فترات مختلفة، ويعود ذلك لعدة أسباب منها الموقع الاستراتيجي، حيث تشكل بيئة اقتصادية واعدة، وكذلك إنفاق حكومي مستمر، وتمتلك مناطق حرة مميزة تساهم في تحفيز الاستثمار الأجنبي المباشر.

وقال يُعدُّ اقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة من أكبر اقتصادات منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. والإمارات مركز ربط القارات الثلاث «آسيا وأوروبا وأفريقيا»، لينطلق من هذه المزايا التنافسية السعي الدائم لتحسين البيئة الاستثمارية، وتشجيع الاستثمار في مختلف القطاعات الاقتصادية.

من جهته قال خالد جاسم المدفع رئيس هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة، إنه مع النمو الكبير الذي تشهده إمارة الشارقة على المستويات كافة نضاعف جهودنا لتعزيز مكانة الإمارة وجهةً سياحيةً وثقافيةً وعائليةً مميزةً، فنحن نؤمن أن النهوض بقطاع السياحة من داخل وخارج الدولة يملك فرصاً كبيرةً ومتجددةً في ظل انتعاش مختلف القطاعات الحيوية في الإمارة.

وقال الدكتور خالد عمر المدفع رئيس مدينة الشارقة للإعلام (شمس)، إن جائحة كورونا قادت إلى العديد من المتغيرات في قطاع الصناعات الإبداعية والإنتاج الإعلامي؛ حيث ظهر تحوّل على مستوى الاستثمار والمتابعة الجماهيرية من الشركات الكُبرى إلى الأفراد، مع ظهور جيل جديد من صُناع المحتوى، وبوصفنا منطقة حرة إعلامية رائدة نؤمن بأنه من واجبنا ومسؤوليتنا التكيُّف مع البيئة المتغيرة ورعاية الأفكار المبتكرة الجديدة لتمكين رواد الأعمال وتعزيز مساهمة الإعلام ودوره في النظام الاقتصادي المتكامل لإمارة الشارقة ودولة الإمارات العربية المتحدة.

وقال حسين المحمودي الرئيس التنفيذي لمجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار إن الشارقة ترتكز على الصناعات الذكية، وتتيح أمام الرواد من الطاقات الشابة والمستثمرين الفرصة لاكتساب مهارات تقنية تخدم مستقبل هذا القطاع؛ ولهذا نحن في المجمع حريصون على الاستثمار في منظومة التعليم الهجين ودمج التكنولوجيا في التعليم.