الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

هل تستمر أزمة الطاقة في أوروبا حتى نهاية 2023؟

هل تستمر أزمة الطاقة في أوروبا حتى نهاية 2023؟

قالت أمريتا سين كبيرة محللي شؤون النفط لدى مؤسسة «إنرجي أسبكتس» للأبحاث واستشارات الطاقة، ومقرها لندن، إن أزمة الطاقة في أوروبا يمكن أن تستمر حتى نهاية عام 2023، في ظل تزايد الطلب بشدة على الطاقة، وتفاقم الضغط على المعروض، بسبب الحرب الروسية في أوكرانيا.

وقالت سين، في مقابلة مع تليفزيون بلومبيرغ: «هذا الحدث لن ينتهى بحلول هذا الشتاء، نحتاج روسيا لتحقيق التوازن في السوق، ليس لفترة الشتاء القادم فحسب، ولكن حتى موجة البرد التالية في نهاية العام المقبل».

وأضافت سين: «تسببت الحرب الروسية في أوكرانيا في قلب تدفقات الطاقة رأساً على عقب، ما أثر على الأسواق العالمية، وأدى إلى ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا ودفع بعض الدول لفرض إجراءات صارمة، مثلما حدث في ألمانيا، التي قامت بتأميم أكبر مستورد للطاقة».

وأشارت المحللة في «إنرجي أسبكتس» ومقرها لندن، إلى أن قطاع النفط من المتوقع أن يشهد المزيد من التقلبات في الربع الأخير من العام، بسبب عدة عوامل، من بينها المخاوف بشأن وقوع ركود محتمل، فضلاً عن إغلاق في الصين بسبب جائحة كوفيد-19.

ورجحت سين أن يتم تداول الخام في نطاق الـ90 دولاراً على المدى القصير، قبل أن يرتفع إلى حوالي 120 دولاراً للبرميل بحلول نهاية العام.