السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

بعد «تويوتا».. مازدا تجري محادثات لإنهاء إنتاجها في روسيا

بعد «تويوتا».. مازدا تجري محادثات لإنهاء إنتاجها في روسيا

تفكّر شركة «مازدا» اليابانية لإنتاج السيارات، في إنهاء إنتاجها في روسيا، بسبب اضطرابات سلاسل التوريد الناجمة عن الحرب في أوكرانيا، ما يجعل استئناف العمليات أمراً شديد الصعوبة، بحسب تقرير نشره موقع «نيكي آسيا» اليوم الأحد.

وتنتج شركة مازدا، السيارات في روسيا، ضمن مشروع مشترك مع شركة «Sollers» الروسية لصناعة السيارات، من خلال إرسال الأجزاء للتجميع المحلي، ووصل الإنتاج في المصنع إلى ما يقرب من 29 ألف سيارة في العام الماضي 2021، بحسب بيانات شركة «مارك لاينز» للأبحاث.

وأوضح التقرير أنه تمَّ تعليق التصنيع بالفعل، وتفكّر شركة «مازدا» حالياً في الخروج الكامل من روسيا، لكن لم يتمّ اتخاذ قرار بشأن إنهاء المبيعات أو الصيانة.

يأتي ذلك عقب إعلان شركة تويوتا، عملاق صناعة السيارات اليابانية، يوم الجمعة، انسحابها من العمليات في روسيا، وهو الأمر الذي قد يؤدي إلى خروج شركات صناعة السيارات اليابانية من روسيا، ومن المقرر أن تنهي تويوتا عمليات الإنتاج والمبيعات داخل روسيا، وتستمر في خدمات صيانة السيارات التي تم بيعها بالفعل في روسيا.

وبخلاف تويوتا، قررت شركة نيسان موتور، تمديد إغلاق مصنعها النهائي للسيارات في سانت بطرسبرغ، من نهاية شهر سبتمبر الجاري إلى نهاية ديسمبر المقبل، كما تعلق شركة ميتسوبيشي عملياتها في مصنع مشروع مشترك مع ""Stellantis Europe في روسيا، كما انسحبت شركة رينو الفرنسية من العمليات في روسيا.