الثلاثاء - 16 أبريل 2024
الثلاثاء - 16 أبريل 2024

كيف تمتلك عقاراً في البوسنة والهرسك وما الشروط؟

كيف تمتلك عقاراً في البوسنة والهرسك وما الشروط؟

أصبحت البوسنة والهرسك في الآونة الأخيرة واحدة من أهم الوجهات السياحية التي يرغب العديد من الأشخاص في معظم الدول العربية وخاصة الخليجية في السفر إليها بهدف الاستثمار وأدى ذلك لزيادة الاستثمار العقاري بها.

ويعتمد سعر العقار في البوسنة والهرسك على الموقع والخدمات والطرق، ولكن بشكل عام الأسعار تعتبر زهيده مقارنةً بدول أوروبية أخرى، ومقارنةً أيضاً بجودة المعيشة في البوسنة.

وكلما كانت المنطقة المراد شراء العقار فيها قريبة من المدن الرئيسية ارتفعت الأسعار والعكس صحيح، فسعر المتر المربع لأرض البناء بمنطقة مثل ايليدجا والتي تعد من أفضل ضواحي سراييفو العاصمة يُراوح بين 25 و100 يورو.

بينما سعر المتر المربع في منطقة مثل حاجيتش والتي تبعد عن وسط العاصمة سراييفو مسافة 15 كيلومتر غرباً يُراوح بين 15 و30 يورو، أي أنه يمكنك تملك مزرعة مساحتها تزيد على خمسة آلاف متر مربع بنحو 50000 يورو تقريباً.

ومن الواضح أن الأسعار في ازدياد ملحوظ ومن المتوقع أن تشهد البوسنة طفرة عقارية غير مسبوقة إذا حدث وتم تمرير تشريع في البرلمان البوسني يسمح للأجانب بتملك عقارات في البوسنة بشكل مباشر ودون الحاجة إلى إنشاء شركات.

وبالسنوات العشر الأخيرة تم تأسيس نحو أكثر من 160 شركة خليجية من جنسيات متعددة تشمل السعودية والإمارات وسلطنة عمان وغيرها ليؤكد ذلك الرغبة في اقتناص الفرص هناك.

وقد يتساءل العديد من الأشخاص عن خطوات تملك عقار في البوسنة فإنها كما أوضحتها بوابة السياحة والأعمال الرسمية بالبلاد، من خلال الطرق التالية:

1- يمكن تملك العقارات في البوسنة عن طريق تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة وتكون باسم الشخص الراغب في شراء العقار والشركة يمكن أن تمتلك العقار.

2- يمكن تملك العقارات في البوسنة عن طريق شراء إحدى الشركات القائمة التي تمتلك العقار.

3- من الممكن تملك عقار في البوسنة عن طريق شراء عقار وتسجيله لدى شركة موثوق منها مع توقيع العقد معها بأن هذا العقار يرجع للشخص المشتري.

4- يمكن تملك العقارات في البوسنة إذا كان الشخص يحمل جنسية من دول الاتحاد الأوروبي وقد تم ذلك في الاتفاق بين البوسنة والهرسك والاتحاد الأوروبي.

5- يمكن أيضاً للمواطنين من السودان والجزائر وجمهورية مصر العربية تملك العقارات في البوسنة على مبدأ المعاملة بالمثل.

كيف تشتري عقاراً بالبوسنة والهرسك؟

1. يجب أن تطلب من البائع شهادة الملكية للعقار والتي تحتوي على كل المعلومات الضرورية عن العقار والتي تستخرج من البلدية التي يقع فيها العقار المراد شراؤه.

2. يجب قبل شراء العقار التحقق من حالة العقار في السلطة المختصة وهي البلدية التي يتبع لها العقار.

3- يجب تحديد نوع العقار (أرض، شقة، متجر، كراج... إلخ) ونوع الرخصة لأغراض التجارية أو سكنية، وبالنسبة للأراضي يجب معرفة إمكانية البناء عليها أم لا.

4. يجب أن تتحقق مع خدمات التفتيش المتخصصة بالعقارات وذلك كي يتم التأكد من أنه إذا كان المبنى قيد الهدم، أو الرهن أو الحجز.

وأما عن المستندات المطلوبة لبناء العقار، فهي «موافقة التخطيط العمراني، رخصة البناء، رخصة الإشغال، التصميم المبدئي، التصميم العمراني، التصميم النهائي، مشروع المياه والصرف الصحي، تصميم التركيبات الكهربائية».

ومن الجدير بالذكر أن الحصول على هذه المستندات أو تصديقها في البلدية التابعة للعقار، أما بالنسبة لتخطيط العقار فيجب أن يتم على أيدي مهندسين متخصصين معماريين وكهربائيين.

وفي ظل هذا أوضح المحامي عاصم بن عبدالوهاب العيسى، مؤسس مكتب عاصم العيسى للمحاماة والتحكيم والتوثيق بالرياض، عدة توصيات مهمة لإتمام عملية شراء العقار هناك وهي تتلخص في الآتي:

1- أن الشراء يجب أن يكون بإحدى الوسائل المذكورة، تُوثِق البيع لدى كاتب العدل، ونوصي راغبي الشراء بالاستشارة، أو الاستعانة بمحامٍ هناك، لتحقيق التوثيق الأمثل.

2- يجب أن تتم عملية الشراء من شركة موثوقة، قدر الإمكان، تفادياً للاحتيال والتعامل مع المجهول.

3- يجب أن يُعاين المشتري العقار (الأرض) قبل الشراء بنفسه، فقصص الغش كثيرة.