الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

الصين تستحوذ على 29% من مناجم الفحم الجديدة بالعالم

الصين تستحوذ على 29% من مناجم الفحم الجديدة بالعالم
كشفت بيانات صادرة عن منظمة أبحاث الطاقة "غلوبال إنرجي مونيتور" إلى أن الصين لديها 559 مليون طن من مناجم الفحم الجديدة المقترحة في بداية العام، وهو ما يمثل 29% من الإجمالي العالمي، بحسب مذكرة من "بلومبرغ إنتليجنس".

وفقا للمذكرة، جاءت أستراليا في المرتبة الثانية بحصة قدرها 17%، ثم الهند وروسيا بنسبة 16% لكل منهما. مع ذلك، فإن 1.94 مليار طن من المناجم الجديدة المخطط لها حول العالم استحوذت على نسبة أقل بـ15% عن العام الماضي.

واستخرجت الصين 4.01 مليار طن من الفحم في عام 2021، وهو رقم لن يزداد إلا بعد زيادة الإنتاج إلى مستويات قياسية لمنع تكرار أزمة الطاقة التي أعاقت الاقتصاد العام الماضي، بحسب المذكرة.


وقالت المذكرة الصادرة عن "بلومبرغ إنتليجنس"، إن هدف إنتاج الفحم اليومي ارتفع إلى 12.5 مليون طن في أغسطس، ما يعني أن الإنتاج السنوي أصبح 4.56 مليار طن.


وأشارت المذكرة إلى أنه على الرغم من أن السعر الفوري يجب أن يظل مرناً في ظل إعطاء عمال المناجم الأولوية لشحنات العملاء المتعاقدين بعقود محددة الأجل، إلا أن الواردات ستتعرض على الأرجح إلى ضغوط أكبر.

وتشير المذكرة إلى أنه مع تزايد الدعوات المطالبة بالتخلص التدريجي من أكثر أنواع الوقود الأحفوري تلويثاً لتجنب أسوأ آثار تغير المناخي يتواجد نحو ثلث مناجم الفحم الجديدة المخطط لها في العالم في الصين، ما يضمن استمرار ارتفاع الإنتاج في أكبر دولة منتجة للفحم.