الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

النمسا تفرض ضريبة على الانبعاثات الكربونية

النمسا تفرض ضريبة على الانبعاثات الكربونية

تعتزمُ النمسا تطبيق ضريبة جديدة اعتباراً من غدٍ السبت، ما سيؤدي إلى ارتفاع أسعار البنزين.

تبلغ الضريبة الجديدة المعروفة باسم ضريبة تسعير ثاني أكيد الكربون 30 يورو لكل طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون. في الوقت نفسه ستزيد قيمة الضريبة المفروضة على الطن سنوياً. وقد طبقت ألمانيا ضريبة مماثلة في وقت سابق.

وبحسب تقديرات معهد فيفو الاقتصادي النمساوي، فإن الضريبة الجديدة ستضيف 8.6 سنت إلى سعر لتر البنزين و9.9 سنت إلى سعر لتر الديزل (السولار).

وأشار أحدث مسح أسعار في الاتحاد الأوروبي إلى أن متوسط سعر البنزين في النمسا يبلغ 1.68 يورو (1.63 دولار)، في حين يبلغ سعر الديزل 1.92 يورو (1.87 دولار) قبل تطبيق الضريبة الجديدة.

وأجّلت الحكومة الائتلافية للمحافظين والخضر في النمسا تطبيق هذه الضريبة من يوليو الماضي إلى أكتوبر المقبل بسبب الارتفاع الحاد في أسعار الطاقة منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في أواخر فبراير الماضي.

وتعتزم الحكومة استخدام حصيلة الضريبة الجديدة لتمويل ما يُعرف باسم مكافأة المناخ، وتتضمن صرف مساعدة تصل إلى 250 يورو لكل شخص يعيش في النمسا خلال العام الحالي.

في الوقت نفسه تعتزم الحكومة استخدام حصيلة الضريبة في العام المقبل لمكافأة الذين يسافرون بالقطارات والحافلات العامة بدلاً من السيارات الخاصة.