الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

«النقد الدولي»: 141 مليوناً في العالم العربي معرضون لانعدام الأمن الغذائي

«النقد الدولي»: 141 مليوناً في العالم العربي معرضون لانعدام الأمن الغذائي

قالت كريستالينا جورجيفا، مديرة صندوق النقد الدولي، اليوم الاثنين، إن 141مليون شخص في العالم العربي معرضون لانعدام الأمن الغذائي.

وأفادت في حديثها خلال مؤتمر في الرياض، بأن 48 دولة منكشفة على تداعيات أزمة الغذاء العالمية، ونصفها معرّض للخطر، مشيرة إلى أن صندوق النقد الدولي سيضم صوته لمحاربة قيود تجارة المواد الغذائية من أجل تخفيف الوضع.

وأشارت إلى إن ما يصل إلى 20 دولة، كثير منها في أفريقيا، قد تحتاج إلى مساعدات طارئة لمواجهة أزمة الغذاء العالمية.

وقالت: «من بين 48 دولة من المرجّح أن تطلب 10 إلى 20 تقريباً مساعدات طارئة»، مضيفة أن «الكثير منها» يقع في منطقة أفريقيا جنوبي الصحراء الكُبرى.

ووافق صندوق النقد يوم الجمعة على نافذة جديدة للاقتراض للتعامل مع صدمات الغذاء في إطار أدوات التمويل الطارئة الحالية لمساعدة البلدان المعرضة للخطر على التعامل مع نقص الغذاء وارتفاع التكاليف الناجم عن الحرب في أوكرانيا.

وسيضم صندوق النقد الدولي صوته للدعوة إلى محاربة قيود تجارة المواد الغذائية من أجل تخفيف الوضع، ويخطط لتمويل نافذة الاقتراض الجديدة باستخدام مخصصات حقوق السحب الخاصة للعام الماضي.

وتدخلت بلدان في منطقة الشرق الأوسط وخارجها لدعم الدول التي تواجه ارتفاع معدلات تضخم الغذاء والنقص الذي زادت حدته نتيجة للتطورات الجيوسياسية العالمية والمخاطر المتزايدة بحدوث ركود عالمي.

وقالت جورجيفا في بيان إن دول الخليج العربية «تخطط لتقديم مزيد من التعهدات قريباً»، بعد إعلان مجموعة التنسيق العربية في الآونة الأخيرة عن تقديم عشرة مليارات دولار مبدئياً لتخفيف أزمة إمدادات الغذاء العالمية.

ووقع صندوق النقد والسعودية، اليوم الاثنين، اتفاقية لإنشاء مكتب تمثيل إقليمي للصندوق في الرياض.