الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

90 رئيس دولة يؤكدون حضور «كوب 27».. وتغير المناخ «صراع حياة أو موت»

90 رئيس دولة يؤكدون حضور «كوب 27».. وتغير المناخ «صراع حياة أو موت»

قال مسؤول مصري كبير، اليوم الاثنين «إن نحو 90 رئيس دولة أكدوا حضورهم مفاوضات المناخ كوب27 في نوفمبر في مصر، حيث سيتحدثون في جلسات افتتاحية للمفاوضات عن قضايا تشمل التحول إلى الطاقة النظيفة والأمن الغذائي».

وقال وائل أبو المجد، الممثل الخاص لرئاسة كوب27 «تلقينا عدداً كبيراً من التأكيدات من حول العالم، أعتقد أن الإحصاء الأخير كان 90 رئيس دولة، لكن الأعداد تواصل التزايد».

ومضى قائلاً «ما قررناه هو ألا يكون القسم الخاص برؤساء الدول لدينا مسألة جلسة علاقات عامة تقليدية فحسب، لكن خلافاً لذلك ستكون هناك ست موائد مستديرة، لرؤساء الدول لينخرطوا بالفعل في مناقشة حول القضية محل البحث».

وانتقلت رئاسة محادثات الأمم المتحدة للمناخ إلى مصر من بريطانيا، وستستضيف المحادثات من السادس إلى الثامن عشر من نوفمبر في منتجع شرم الشيخ على البحر الأحمر.

وقال أبو المجد إن الموضوعات التي سيناقشها الزعماء في جلسات الموائد المستديرة التي ستعقد في السابع والثامن من نوفمبر ستشمل تطوير الهيدروجين الأخضر، والأمن المائي والغذائي، وتحقيق تحول عادل للطاقة نحو الطاقة المتجددة، وقضية المجتمعات المعرضة لأخطار تغير المناخ.

وتعكس الموضوعات بعض أولويات مصر، بينما تحاول تعزيز مصالح الدول النامية بشكل أفضل، وحاجتها إلى التمويل لتتأقلم مع آثار تغير المناخ.

وقال أبو المجد «نؤمن بشدة بأننا نحتاج إلى كل الإرادة السياسية والزخم والتوجيه النابع من رؤساء الدول لدفع العملية قدماً إلى الأمام».

وتعمل مصر على أن يتضمن جدول الأعمال الرسمي قضية «الخسائر والأضرار»، أي التعويضات للدول الأكثر عرضة لأخطار تغير المناخ والتي تعاني بالفعل تقلبات الطقس الحادة المرتبطة بالمناخ.

وفي مفاوضات المناخ كوب26 في جلاسجو في العام الماضي رفضت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي الدعوات لإقامة صندوق للتعويض عن مثل هذه الخسائر.

وقال أبو المجد «لم يقل أحد على ما يبدو إننا ضد إضافة بند ما على جدول الأعمال»، وذلك في اجتماع لرؤساء الوفود في الشهر الماضي.

«صراع حياة أو موت» مع تغير المناخ

إلى ذلك حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش اليوم، الاثنين، من أن العالم يخوض «صراع حياة أو موت» من أجل البقاء، حيث يترقب «فوضى مناخ قادمة»، واتهم الدول العشرين الأكثر ثراء في العالم بعدم القيام بما يكفي للحيلولة دون ارتفاع درجة حرارة الكوكب.

أضاف الأمين العام للأمم المتحدة أن انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري آخذة في التزايد بشكل غير مسبوق، وأن الوقت قد حان لتسوية على مستوى الكم بين البلدان المتقدمة الغنية التي تسببت في معظم الغازات المسببة للاحتباس الحراري، والاقتصادات الناشئة التي غالباً ما تشعر بأسوأ آثار تلك الانبعاثات.

تصريحات غوتيريش جاءت في الوقت الذي افتتح فيه ممثلو الحكومات اجتماعاً في العاصمة الكونغولية كينشاسا، للتحضير لقمة المناخ الرئيسية التي تقودها الأمم المتحدة في منتجع شرم الشيخ بمصر في نوفمبر المقبل.

وقال غوتيريش إن قمة «كوب 27» في مصر يجب أن تكون المكان المناسب للتحرك والتصرف بشأن الخسائر والأضرار.