الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

باكستان: خفض الضرائب على الوقود لا ينتهك شروط صندوق النقد

باكستان: خفض الضرائب على الوقود لا ينتهك شروط صندوق النقد
قالت وكيلة وزارة المالية الباكستانية عائشة غوث باشا خلال اجتماع إحدى لجان البرلمان الباكستاني إن الحكومة قررت خفض الضريبة المعروفة باسم رسم البترول على الوقود للحد من معاناة المواطنين من ارتفاع معدل التضخم.

ونقلت صحيفة ذا نيوز الباكستانية اليوم الأربعاء عن غوث باشا القول إن عدم زيادة رسوم الوقود لا ينتهك أي اتفاق مع صندوق النقد.

وأشارت وكالة بلومبيرغ للأنباء إلى أن الحكومة الباكستانية خفضت الضريبة على البنزين بمقدار 5 روبيات لكل لتر، في الوقت الذي أعلنت فيه أسعار الوقود لمدة 15 يوماً قادمة.


وفي أغسطس الماضي وافق صندوق النقد الدولي على تقديم حزمة مساعدات مالية لباكستان لمساعدتها في تجنب إعلان عجزها عن سداد ديونها في المدى القريب، في الوقت الذي تواجه فيه باكستان اضطرابات سياسية وفيضانات مدمرة أسفرت عن مقتل أكثر من 1000 شخص.


وقال الصندوق إن باكستان تستطيع الآن سحب 894 مليون وحدة من حقوق السحب الخاصة لدى الصندوق، وهو ما يعادل حوالي 1.16 مليار دولار.

وتحتاج باكستان إلى حوالي 31 مليار دولار للوفاء بالتزاماتها حتى نهاية يونيو العام المقبل، في حين تتوقع تأمين تدفقات مالية بقيمة 38 مليار دولار خلال الفترة نفسها، وسيمهد قرار صندوق النقد الطريق أمام باكستان للحصول على مزيد من المساعدات من الدول الصديقة.