الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

توقعات بانخفاض مبيعات السيارات في أوروبا بأكثر من الربع

توقعات بانخفاض مبيعات السيارات في أوروبا بأكثر من الربع

توقع اتحاد صناعة السيارات الأوروبية "ACEA"، أن تنخفض مبيعات السيارات في الاتحاد الأوروبي مرة أخرى هذا العام أكثر من الربع؛ ما يدعو صانعي السيارات إلى اتخاذ سياسات عاجلة.

وأفاد الاتحاد في تقرير، اليوم الجمعة، بأن سوق السيارات في الاتحاد الأوروبي تتوقع انكماشاً بأكثر من ربع هذا العام، مقارنة بمستويات ما قبل الوباء عام 2019.

ودعا الاتحاد إلى وضع إطار للسياسة تساعد السوق على التعافي، والانتقال إلى انبعاثات معدومة.

الإطار الصحيح

وقال رئيس اتحاد صناعة السيارات الأوروبية والمدير التنفيذي لشركة BMW أوليفر زيبس: «لضمان العودة إلى النمو -مع حصة أكبر من مبيعات السيارات الكهربائية بحيث يمكن تحقيق الأهداف المناخية- نحتاج بشكل عاجل إلى وضع شروط الإطار الصحيح».

وأضاف زيبس، أن المرونة المطلوبة تشمل تحسين سلاسل التوريد في أوروبا، وتفعيل قانون المواد الخام الحرجة للاتحاد الأوروبي الذي يضمن الوصول الاستراتيجي إلى المواد الخام الإلكترونية اللازمة للسيارات الكهربائية، وتسريع نشر البنية التحتية للشحن.

وتابع زيبس: «تميزت السنوات الماضية بأحداث كبرى مثل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، ووباء فيروس كورونا، واختناقات إمدادات المواد الخام الحرجة مثل أشباه الموصلات، والأزمة الأوكرانية التي أثرت على أسعار الطاقة».

تأثير التحديات

وأورد التقرير، أن تأثير هذه التحديات ينعكس في أرقام مبيعات السيارات الأخيرة في الاتحاد الأوروبي التي انخفضت بنسبة 12% في الثمانية أشهر الأولى من العام الحالي لتصل إلى 6 ملايين سيارة جديدة.

وذكر التقرير، أن السوق كان مقيداً فقط على جانب العرض؛ حيث أدى النقص المستمر في المكونات إلى تقييد أحجام الإنتاج، ومع ذلك، قد يتضرر الطلب أيضاً خلال الأشهر المقبلة بسبب التضخم والمخاوف من الركود.

وقام «الاتحاد» بمراجعات توقعاته الأولية لسوق السيارات من النمو إلى الانكماش مع وضع كل هذه العوامل في الاعتبار، ليتحول إلى الانكماش بنسبة 1% إلى 9.6 مليون وحدة في العام الحالي، قياساً على العام السابق.

ومقارنة بأرقام 2019 قبل انتشار الوباء، يمثل هذا انخفاضاً بنسبة 26% في مبيعات السيارات في غضون ثلاث سنوات فقط.

ويمثل اتحاد مصنعي السيارات الأوروبي، أكبر 16 شركة لصانعي السيارات والشاحنات والحافلات في أوروبا.

أهمية القطاع

ويعمل 12.7 مليون أوروبي في صناعة السيارات بشكل مباشر وغير مباشر، وهو ما يمثل 6.6% من جميع وظائف الاتحاد الأوروبي.

يستحوذ القطاع على 11.5% من وظائف التصنيع في الاتحاد الأوروبي -نحو 3.5 مليون- في قطاع السيارات.

ويساهم قطاع السيارات بـ398.4 مليار يورو من الإيرادات الضريبية للحكومات عبر الأسواق الأوروبية الرئيسية.

وتولد صناعة السيارات فائضاً تجارياً قدره 76.3 مليار يورو سنوياً للاتحاد الأوروبي.

ويمثل حجم المبيعات الناتج عن صناعة السيارات أكثر من 8% من الناتج المحلي الإجمالي للاتحاد الأوروبي.