الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

ألمانيا تريد طرح قضية خسائر تغير المناخ على أجندة قمة كوب27

ألمانيا تريد طرح قضية خسائر تغير المناخ على أجندة قمة كوب27

قالت أنالينا بيربوك وزيرة الخارجية الألمانية، يوم الجمعة، إنَّ ألمانيا تريد مناقشة مسألة الخسائر والأضرار الناجمة عن ظاهرة الاحتباس الحراري، خلال محادثات المناخ التي تعقدها الأمم المتحدة هذا العام.

لطالما طالبت البلدان الأكثر ضعفاً وعرضة للخطر بأن تتحمل الدول الأكثر إنتاجاً للغازات الملوثة، مسؤولية الآثار التي تحدثها انبعاثات غازات الاحتباس الحراري في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك الدمار الملموس الناجم عن الطقس المتطرف وارتفاع مستوى سطح البحر الناتج عن ارتفاع درجات الحرارة العالمية.

غير أن الدول الثرية التي تتسبب في معظم انبعاثات الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري على ظهر الكوكب منذ بداية العصر الصناعي، عارضت إلى حد بعيد جهود مناقشة قضية ”الخسائر والأضرار” بشكل رسمي، وذلك تحسباً لاحتمال أن تجد نفسها مجبرة على تحمل تعويضات تغير المناخ.

محادثات المناخ التي أجرتها الأمم المتحدة العام الماضي في غلاسكو لم تنجح في التوصل إلى اتفاق بشأن إنشاء صندوق خاص للخسائر والأضرار.

وقالت بيربوك، عقب اجتماع مع نظيرها الباكستاني بيلاوال بوتو زارداري، إن الفيضانات المدمرة الأخيرة في الدولة الواقعة جنوبي آسيا أظهرت ”التداعيات المأساوية لأزمة المناخ في جميع المناطق”.

أضافت وزيرة الخارجية الألمانية وعضو حزب ”الخضر” البيئي للصحفيين في برلين قائلة: ”باعتبارها واحدة من أكثر الدول تضرراً في جميع أنحاء العالم، تدفع باكستان ثمناً باهظاً لانبعاثات ثاني أكسيد الكربون العالمية”.

وأضافت ”لذا، سوف تعمل ألمانيا على تقاسم عادل للتكاليف في مؤتمر الأطراف الـ27 (كوب 27 المقرر انعقاده) في مصر، وسنطرح ملف التكيف مع تغير المناخ، وبخاصة مسألة الخسائر والأضرار، على الأجندة”.