الثلاثاء - 06 ديسمبر 2022
الثلاثاء - 06 ديسمبر 2022

الهند: توقعات بتجاوز الإنفاق 32 مليار دولار خلال عيد «ديوالي»

الهند: توقعات بتجاوز الإنفاق 32 مليار دولار خلال عيد «ديوالي»

يحتفل الملايين في الهند وخارجها، بعيد «ديوالي»، المعروف بعيد الأنوار، الذي يصادف فصل الخريف من كل عام، ويستمر لمدة 5 أيام، ويأتي المهرجان الذي يحتفي به الهندوس والسيخ في جميع أنحاء العالم، بالتزامن مع بداية السنة الهندية الجديدة، ومن المتوقع أن يقترب إنفاق المستهلكين في الهند، خلال المهرجان من مستويات ما قبل جائحة كورونا، ليصل إلى حوالي 32 مليار دولار، وفقاً لتقرير نشره موقع «نيكي آسيا» السبت.

وأوضح التقرير أن عيد «ديوالي»، يعد من أكبر مواسم التسوق في البلاد، وأشارت شركة الاستطلاعات الهندية "LocalCircles" إلى أنه من المرجح أن يتجاوز الإنفاق 32 مليار دولار، وهو أكبر مما أنفقه المستهلكون خلال نفس الفترة في عامَي 2020 و 2021، ويقترب من مستويات ما قبل جائحة كورونا عام 2019، والتي بلغت 37 مليار دولار.

وما يشجع الهنود إلى العودة إلى مراكز التسوق، تراجع معدلات الإصابات بالجائحة، حيث لا تزيد معدلات الإصابة الحالية عن بضعة آلاف يومياً، بعدما بلغت ذروتها وتجاوزت 400 ألف حالة إصابة في عام 2021، ما دفع الهنود إلى البقاء في منازلهم خلال عمليات الإغلاق في عام 2020.

وما يدعو للتفاؤل أنه خلال مهرجان «نافاراتري» الهندي، الذي استمر 9 أيام، من 26 سبتمبر الفائت وحتى 5 أكتوبر الجاري، زادت مبيعات السيارات الجديدة بنسبة 57%، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، حسب اتحاد جمعيات تجار السيارات في الهند، وحققت جميع فئات السيارات زيادة كبيرة، وتجاوز إجمالي المبيعات ما تم في عام 2019، بزيادة حوالي 16%.

كما أنه من المتوقع أن يشهد سوق الهواتف الذكية، إقبالاً خلال عيد الأنوار، حيث تعتبر من أهم المنتجات التي يتم الإقبال عليها خلال موسم التسوق، خاصة وأن شركة "Reliance Jio«التابعة لشركة»Reliance Industries" بخلاف شركات اتصالات كبرى، قد بدأت في طرح خدمة الجيل الخامس، خلال شهر أكتوبر الجاري.

وتوقعت شركة أبحاث السوق "Counterpoint" الهندية، أن تمثل هواتف الجيل الخامس، ثلث مبيعات الهواتف الذكية في الهند، خلال موسم التسوق خلال العطلات، وسط توقعات أن تصل مبيعات جميع الهواتف الذكية إلى مستوى قياسي جديد يقدر بحوالي 7.7 مليار دولار خلال موسم الأعياد.

وأوضح التقرير أن أجهزة المحمول الصينية تسيطر على سوق الهواتف الذكية في الهند، فخلال الربع الثاني من العام الجاري، كانت نسبة مبيعات الهواتف الصينية مثل «شاومي» و«فيفو» و«أوبو» و«ريلمي» تحظى بنسبة أكثر من 60% من السوق، حسب بيانات شركة "Counterpoint" لأبحاث السوق.

وكانت شركة أبل قد أعلنت أواخر شهر سبتمبر الماضي، أنها ستصنع هاتف "iPhone 14" في الهند، وهي خطوة قد تضغط على شركات الهواتف الصينية.