الثلاثاء - 29 نوفمبر 2022
الثلاثاء - 29 نوفمبر 2022

«غولدمان ساكس» يعمّق توقعات انكماش اقتصاد بريطانيا 2023

«غولدمان ساكس» يعمّق توقعات انكماش اقتصاد بريطانيا 2023

خفّض بنك غولدمان ساكس، توقعاته لأداء الاقتصاد البريطاني في عام 2023، بعد أن أقالت رئيسة الوزراء ليز تروس كواسي كوارتنغ من منصب وزير المالية والتراجع عن إلغاء زيادة ضريبة الشركات. وقال محللو البنك في تقرير الأحد: "مع تراجع زخم النمو الأضعف، والظروف المالية الأكثر تشدداً، وضريبة الشركات المرتفعة اعتباراً من أبريل المقبل، فإننا نخفّض توقعات النمو في المملكة المتحدة بشكل أكبر.

وتوقع المحللون، أن يكون ركود الاقتصاد البريطاني أكثر اتساعاً. وخفّض البنك الأمريكي توقعاته لانكماش اقتصاد المملكة المتحدة في عام 2023 من سالب 0.4%، إلى سالب 1%. وتوقع أن يبلغ معدل التضخم الأساسي 3.1% في نهاية عام 2023، مقابل 3.3% سابقاً.

واستجابت رئيسة وزراء المملكة المتحدة للتأثير السلبي للميزانية المصغرة على الأسواق المالية، لتتراجع عن بعض خطط حكومتها، بما في ذلك إلغاء أعلى معدل لضريبة الدخل ووقف الزيادة المخطط لها في ضريبة الشركات. ويتوقع محللو بنك غولدمان ساكس، أن يكون بنك إنجلترا أقل توجها لتشديد السياسة النقدية بقوة، مرجحين قيامه برفع الفائدة بواقع 75 نقطة أساس في الاجتماعين المقبلين، من 100 نقطة أساس في التوقعات السابقة.

وذكر التقرير، أن بنك إنجلترا قد يخفض وتيرة رفع أسعار الفائدة إلى 50 نقطة في فبراير، و25 نقطة أساس في مارس ومايو. وكشف التقرير، أن غولدمان ساكس خفّض توقعاته بشأن سعر الفائدة النهائي إلى 4.75% من 5% سابقاً.